البروبرانولول … علاج سليم للأورام الوعائية في الرضّع

البروبرانولول … علاج سليم للأورام الوعائية في الرضّع

البروبرانولول … علاج سليم للأورام الوعائية في الرضّع


14 تموز ــ 2012


قد يبدو من المستغرب أن يتم استخدام دواء خافض للضغط كعلاج للأورام الوعائية السليمة hemangiomas في الرضّع. ولكن الدراسات الحديثة تشير إلى أن البروبرانولول propranolol والمعروف تجارياً باسم إندرال Inderal هو فعّال وسليم في معالجة هذه  الحالة.


الدراسة التي أثبتت ذلك تم إجراؤها في مركز Hackensack الجامعي في نيوجرزي، حيث تم علاج 16 رضيعاً يعانون من  الأورام الوعائية السليمة وكانت المعالجة فعّالة والتأثيرات الجانبية قليلة.


تم تقديم الدراسة في مؤتمر الأمراض القلبية الوعائية في أريزونا. وأعرب الدكتور (Thampan) المسؤول عن الدراسة عن اعتقاده بأن هذا الدواء سيصبح العلاج المعتمد الجديد في مثل هذه الحالات لأنه أفضل بكثير من الستروئيدات التي تعتبر العلاج المعتمد حالياً. وتعتبر هذه الدراسة تأكيداً لبحث فرنسي سابق تم إجراؤه في عام 2008 ونُشر في مجلة New England Journal of Medicine عام 2009.


وكأي دواء، فإن البروبرانولول لا يخلو من التأثيرات الجانبية التي قد تشمل بطء القلب وهبوط الضغط ونقص سكر الدم والتشنّج القصبي. علماً بأن هذه التأثيرات الجانبية كانت خفيفة جداً في الأطفال الذين خضعوا للدراسة ولم تكن لها أهمية سريرية (وذلك بالجرعة التي أعطيت لهؤلاء المرضى ومقدارها 1ملغرام لكل كيلوغرام من الوزن ثلاث مرّات يومياً).


Close Menu