دواء جديد لعلاج الجراثيم المسببة لالتهاب الكولون بالأغشية الكاذبة

دواء جديد لعلاج الجراثيم المسببة لالتهاب الكولون بالأغشية الكاذبة

دواء جديد لعلاج الجراثيم المسببة لالتهاب الكولون بالأغشية الكاذبة


 


صوّت أعضاء الهيئة الاستشارية لمنظمة  الغذاء والدواء الأمريكية يوم 5 نيسان 2011 بالإجماع على القبول المبدئي لدواء (فيداكسومايسين  Fidaxomicin  ) وهو مضاد حيوي فموي، كعلاج جديد فعّال وسليم لمعالجة الجراثيم المسماة   Clostridium difficile وهي تسبب نوعاً خطراً من التهاب الكولون يدعى (التهاب الكولون بالأغشية  الكاذبة) . والذي يؤدّي لإسهال قد يترافق مع النزف، وكثيراً ما يحصل بعد تناول المضادات الحيوية. 


والدواء الجديد له استخدامات طبية محدودة وامتصاصه المعوي ضعيف، وهو فعّال بشكل جيّد ضمن الأمعاء وهذا يحقق الهدف العلاجي بالنسبة للمرض المذكور. ويذكر أن هنالك دوائين يستخدمان على نطاق واسع في أمريكا لمعالجة المرض المذكور وهما (فانكومايسين) و (مترونيدازول).


والدواء الجديد تمت الموافقة على استخدامه في البالغين فقط حالياً، وربما تم تعميمه ليشمل الأطفال لاحقاً، علماً بأن هذا ينطبق على معظم الأدوية التي يتم قبولها من قبل المنظمة حيث يتطلّب الأمر استخدام الدواء لدى الكبار لفترة قد تمتد لعدّة سنوات قبل الحصول على القبول لدى الأطفال، والسبب في ذلك هو الخشية من المضاعفات لدى الأطفال الذين تعتبر أجسامهم أكثر حساسية من الكبار بالنسبة لمعظم الأدوية على العموم.


ويذكر أن هذا التصويت هو مرحلة مبدئية وأما القرار النهائي فسيصدر عن المنظمة بتاريخ 30 أيار من العام الحالي.


 

Close Menu