الرئيسة    
السيرة الذاتية
رسالة الموقع
طب الأطفال
العيادة
أخبار الطب
واحة الأطفال
المنطقة الحرة
مشاهير الطب
التصوير الديجيتالي
 
 
اللقاحات أرسل سؤالاً أسئلة و أجوبة سجل الزوار إعلام
   
اشترك في القائمة البريدية 

 مواضيع الساعة 
ما هو فيروس (إيبولا)؟ .
فيروس الكورونا والمتلازمة التنفسية للشرق الأوسط .
ما يجب أن تعرفه عن موسم الإنفلونزا 2013 .

واحة الأطفال 


هادي الصغير


ابراهيم اسامه


سندس


shaymaa mounzer


Fatima albatool Elhawli


امان الله

  ادخل و أضف ألبوماً لطفلك
Add your child's album

  أحدث المقالات  
فيروس الكورونا والمتلازمة التنفسية للشرق الأوسط .
التهاب الأنف التحسسي .
القهوة بين الحقيقة والأسطورة .

  الأكثر قراءةً  
ما هي أعراض بزوغ الأسنان؟ .
ماهي الوضعية الملائمة لنوم الرضيع؟ .
ماذا أطعم طفلي بعد عيد ميلاده الأوّل؟ .

تحويل درجات الحرارة
أدخل الدرجة التي ترغب بتحويلها:
اختر نوع الدرجة التي أدخلتها:
      ° Fahrenheit 
° Celsius
اضغط ليتم التحويل..
يعادل
   الرئيسة   أمراض ذات أسماء غريبة 

 

 

هل تعرف شيئاً عن (داء لايم)؟

 

 

قالت لي الأم: لا أدري ماذا حصل لولدي (مطيع). لعلّها تلك الرحلة. ليس من المعتاد أن يذهب إلى رحلات. ولكن مجموعة من أصدقائه اتفقوا على رحلة يقومون بها إلى ولاية (كونكتيكت). وقد قاموا هناك بالتخييم في مناطق غابات جميلة كما روى لي. بقي هناك لمدّة أسبوع. وعاد سعيداً جداً. كانت الرحلة أجمل أيام قضاها في حياته... هكذا قال لي. قام هو وأصدقاؤه بركب الخيول.... قاموا برحلات على الأقدام ضمن المناطق المعشبة و الغابات. رأى الكثير من الحيوانات التي لم يرها من قبل..... وقام بمشاهدة الطيور والغزلان الجميلة. كان يعبّر عن سعادته الغامرة بكل ما رآه في تلك الولاية. كل هذا جميل بطبيعة الحال.....  من منا لا يحب أن يقضي أبناؤه وقتاً ممتعاً؟

 

 ولكن المشاكل بدأت بعد أن عاد إلى ميشيغان بحوالي الأسبوعين. فقد ظهر على فخذه الأيمن اندفاع غريب. لم أشاهد مثله في حياتي على الإطلاق. كبر الاندفاع الأحمر وأصبح طوله حوالي ثلاثين سنتمتراً.... كان غريباً. مناطقه المركزية كانت تشفى ولكنه كان يمتد إلى المحيط. نحن لم نؤخــرْ المعالجة. أخذناه إلى طبيب العائلة الذي قال إنه قد يكون مصاباً بالتهاب فطري على الجلد، وأعطاه مرهماً ليستخدمه مرّتين في اليوم. ولم يكد يقم باستخدام المرهم حتى أصيب بأعراض أخرى مزعجة. بدأت حرارته ترتفع... وأصيب بالتعب والوهن العام... وبعد أيّام تضخمت العقد البلغمية الواقعة بين الفخذ والبطن في الجهة اليمنى ثم في الجهة اليسرى. وترافق هذا مع آلام في الظهر والفخذين أيضاً.

 

 أخذناه من جديد إلى طبيب العائلة... وقام الطبيب بإعطائه بعضاً من المسكنات.... تحسنت حالته قليلاً بعد أخذها، ولكن الأعراض لا تزال مستمرة مع ذلك. أنا وزوجي قلقان جداً. ولا ندري ما نفعل.

 

قلت لها بعد أن استمعت لحديثها كلّه وبعد أن قمت بفحص (مطيع) فحصاً دقيقاً: هل سمعتِ يا سيّدتي عن (داء لايم)؟

 

 

 داء لايم

 

ــ  أنا أعرف أنه المرة الأولى التي تسمعين فيها عن هذا المرض. ولكن داء لايم Lyme Disease هو داء معروف.

 

 * وماذا يسببه؟

 

 ــ إن السبب في داء لايم هو نوع من الجراثيم تنتمي إلى عائلة تدعى (بورليا) وهي السبب المباشر للمرض. أما كيف ينتقل المرض فمن خلال نوع من الحشرات يدعى (القراد)... وهو حشرة صغيرة  ولها نوعان يسببان المرض ..... (قراد الغزال) و (القراد ذو السيقان السوداء). هذا القراد تعيش الجراثيم في أمعائه وهو يعيش من خلال الارتكاز على جلد الحيوانات أو الإنسان. وفي أثناء العض الذي تمارسه هذه الحشرة تنتقل الجراثيم إلى غددها اللعابية ومنها إلى دم الإنسان أو الحيوان ومن ثم تحصل الإصابة.

 

 *  وهل هو داء معدٍ؟

 

 ــ  هو لا ينتقل من إنسان إلى آخر... ولا من حيوان إلى آخر. بل لا بد من أن ينتقل عن طريق القراد.

 

 *  ولكن السؤال الأهم مبدئياً هو: كيف عرفت أن ولدي مصاب فعلاً بهذا المرض الذي ذكرته؟ هل ستجري أي فحص مخبري للتأكد؟

 

 ــ  سأجري فحصاً مخبرياً لتأكيد التشخيص. ولكن الخطوة الأهم في تشخيص أي مرض هو القصة السريرية والفحص السريري. وكلاهما يوحيان بداء لايم.

 

 

التاريخ

 

قالت لي: لا بد لي من أسألك سؤالاً قبل الانتقال إلى أي سؤال آخر.

 

قلت: تفضلي.

 

 *  أنا لم أسمع بداء لايم في حياتي. فهل هو داء جديد؟

 

 ــ  في واقع الأمر فإن المرض ليس جديداً بحد ذاته. ولكن تسميته بهذا الاسم والتشخيص الدقيق له يعتبران جديدين. وطالما أنك سألتِ عن تاريخ المرض بشكل أو بآخر... فلكِ أن تستمعي لقصة هذا المرض.

 

ففي واقع الأمر لاحظ الأطباء الأوربيون في السنوات المبكرة من  القرن العشرين حصول اندفاع احمراري دائري لدى بعض المرضى. وربطوا من خلال الملاحظة والاستنتاج بين هذا الاندفاع وحصول عضّات لحشرة القراد. وفي الأربعينات من ذلك القرن المنصرم، وصف الأطباء مرضاً مرتبطاً بالقراد ويحصل فيه اندفاع وأعراض أخرى كالحرارة والتعب. ثم اكتشفت جراثيم لها شكل ملتوٍ خاص عند هؤلاء المرضى. ولوحظ حصول شفاء المرض باستخدام البنسلين.

 

 وفي عام 1969 قام طبيب أمريكي في ولاية Wisconsin  بتشخيص مرض مماثل عالجه بوساطة البنسلين أيضاً. وفي منتصف السبعينات لاحظ الأطباء حصول حالات متكررة من التهاب المفاصل المترافق بهذا الاندفاع الجلدي الخاص والحرارة لدى بعض الأطفال قرب مدينة  Lyme في ولاية Connecticut الواقعة في الشمال الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية. وقد ربط الأطباء من خلال دراساتهم السريرية الموسعة بين هذا المرض وحشرة القراد، ولاحظوا أن المعالجة بالبنسلين لم تقم بتقصير فترة المرض، ولكنها حمت المرضى من حصول الالتهابات المفصلية التي كانوا كثيراً ما يلاحظونها في حال حصول المرض دون معالجة.

 

 واكتشف الأطباء في عام 1982 نوعاً من الجراثيم في أمعاء القراد المشتبه به. وأطلقوا على هذا الجرثوم اسمBorrelia Burgodorferi . ثم أثبتوا أن هذه الجراثيم هي المسؤولة بالتأكيد عن المرض بعد عزل هذه الجراثيم بالزراعة من دم المصابين.

 

*  وهل هذه الجراثيم محصورة في ولاية كونكتيكت؟

 

 ــ  بالطبع لا. إن أكثر الإصابات الحاصلة في الولايات المتحدة الأمريكية هي في ولايات الشمال الشرقي، ولكن هنالك إصابات في ولايات أخرى وخصوصاً على الساحل الغربي مثل ولايتي أوريغون وكاليفورنيا.

 

 

المراحل

 

*  وهل هنالك ما يخيف في هذا المرض. هل هنالك أعراض أخرى غير التي أصيب بها مطيع؟

 

ــ  هنالك ثلاث مراحل للمرض.

 

 المرحلة الأولى هي المرحلة الموضعية الباكرة التي تتميّز بالاندفاع المتميّز. وبعض الحرارة والتعب والآلام العضلية. وهذه المرحلة تحصل بعد أيام إلى أسابيع من حصول الإصابة. وولدك الشاب هو في هذه المرحلة والحمد لله.

 

 أما المرحلة الثانية فهي المرحلة المنتشرة المبكرة. وفيها تحصل مشاكل جلدية معممة في أنحاء مختلفة من الجسم وتورمات مفصلية ومشاكل عصبية كضعف اليدين والساقين ومشاكل قلبية كاضطراب نظم القلب.

 

 أما المرحلة الثالثة فهي المرحلة المتأخرة المستمرة حيث تزداد مشاكل المفاصل وتحصل أعراض عصبية خطرة كالتهاب الدماغ، وربما أصيب المريض بحالات قلبية إضافية كالتهاب الغشاء المحيط بالقلب (التامور) وغير ذلك. 

 

 

 العلاج

 

قالت لي: ما تقوله يرعبني حقاً يا دكتور. هل يعني ذلك أن ولدي سيصاب بهذه المشاكل جميعاً؟

 

 قلت: لا ... فحصول هذه المرحلة المعممة أصبح شبه معدوم في السنوات الأخيرة نتيجة لاستخدام المعالجات الملائمة. وداء (لايم) هو من الأمراض التي تنطبق عليها القاعدة الطبية الثابتة وهي أن المعالجة المبكرة توفر الكثير من الألم، وتساعد على الشفاء الكامل. سأقوم بإعطاء (مطيع) بعض المضادات الحيوية عن طريق الفم. وسأطلب إليكِ أن تعطيه الدواء لمدة أسبوعين. كما سنرسل عينة من دمه إلى المخبر لنصل إلى التشخيص المؤكد. وأنا أريد أن أراه مرة أخرى بعد أسبوع للمتابعة.

 

 

الصحة تاج

 

 

بعد أسبوع دخلت الأم وولدها الشاب مطيع إلى المكتب. كان مطيع يبدو وكأنه شاب جديد تماماً. موفور الصحة والنشاط.

 

 قلت له: كيف حالك؟

 

 قال لي باللغة الإنكليزية: أنا بخير. شفيت من الحرارة، ولا أعاني من التعب إلاّ لدرجة خفيفة جداً. لقد فعل ذلك الدواء فعل السحر لديّ.

 

 سألتني الأم: وهل وصلت نتيجة الاختبار الدموي؟

 

 قلت: لقد وصلت . وهي تؤكد وجود داء لايم عند مطيع.

 

 قالت لي: مطيع بدأ يعود إلى نشاطه بالتدريج. وهو يريد أن يسألك متى يستطيع أن يعود لممارسة رياضته المفضلة كرة السلة.

 

 قلت: بعد حوالي أسبوع سأقوم بمعاينته من جديد ثم نحدد ذلك.

 

 قالت: هذا ممتاز.فمطيع لديه الكثير من النشاطات منها كرة السلة، ومنها الشطرنج حيث يخوض دورة تعليمية مكثفة في نادي المدينة. ويضاف إلى ذلك أنه الآن يتلقى دروس اللغة العربية على يد معلّمة صديقة.

 

 قلت: هذا خبر جميل. وماذا تعلّمت من الكلمات العربية في الفترة الأخيرة؟

 

 قال: لقد تعلّمت مثلاً عربياً جميلاً.

 

 قلت: وما هو؟

 

 وأجابني بلغة عربية سليمة: (الصحة تاجٌ على رؤوس الأصحاء.... لا يراه إلاّ المرضى)!!

 

 

 

 


 برمجة وتصميم  المركز التقني لتكنولوجيا المعلومات  www.tec-c.net - 2011

جميع المقالات والصور المنشورة هنا خاصة بالموقع ويمنع نقلها أو اقتباسها إلاّ بإذن ــ الحقوق محفوظة