الرئيسة    
السيرة الذاتية
رسالة الموقع
طب الأطفال
العيادة
أخبار الطب
واحة الأطفال
المنطقة الحرة
مشاهير الطب
التصوير الديجيتالي
 
 
اللقاحات أرسل سؤالاً أسئلة و أجوبة سجل الزوار إعلام
   
اشترك في القائمة البريدية 

 مواضيع الساعة 
ما هو فيروس (إيبولا)؟ .
فيروس الكورونا والمتلازمة التنفسية للشرق الأوسط .
ما يجب أن تعرفه عن موسم الإنفلونزا 2013 .

واحة الأطفال 


هبة


Maya Abdallah


SARAH ALI


مالك أنس


جودى محمد متولى


shaymaa mounzer

  ادخل و أضف ألبوماً لطفلك
Add your child's album

  أحدث المقالات  
فيروس الكورونا والمتلازمة التنفسية للشرق الأوسط .
التهاب الأنف التحسسي .
القهوة بين الحقيقة والأسطورة .

  الأكثر قراءةً  
ما هي أعراض بزوغ الأسنان؟ .
ماهي الوضعية الملائمة لنوم الرضيع؟ .
ماذا أطعم طفلي بعد عيد ميلاده الأوّل؟ .

تحويل درجات الحرارة
أدخل الدرجة التي ترغب بتحويلها:
اختر نوع الدرجة التي أدخلتها:
      ° Fahrenheit 
° Celsius
اضغط ليتم التحويل..
يعادل
   الرئيسة   التطوّر والمشاكل النفسية 

 

  كيف يتطوّر الجنين؟

 

 

 

عندما دخلت السيدة الكريمة إلى عيادتي، رحّبتُ بها... وسألتها بعد ذلك: أين هوالطفل؟

 

 قالت: هنا! وأشارت إلى بطنها.

 

 ــ وهل أنتِ حامل؟

 

 *  نعم.

 

 ــ  ولكن الأمر غير ظاهر. كم هو عمر الحمل؟

 

 *  شهر واحد!!

 

ــ  لعلّك يا سيّدتي أخطأتِ في العيادة. إن عيادة الطبيبة النسائية مجاورة لعيادتي.

 

 * لا... لقد انتهيت لتوّي من زيارتي لعيادة الطبيبة النسائية. ولكنني أتيتُ إلى عيادتك عن سابق إصرار وترصد!

 

 ــ  كيف يمكنني أن أساعدكِ؟

 

 *  في الواقع هذا هو الحمل الثاني لي. وقد انتقلت إلى هذه المدينة من مدينة أخرى في شمال ميشيغان وبالتالي فأنتَ لا تعرف طفلي الأوّل. وكل ما هنالك هو أن لدي حسرة كبيرة بشأن حملي الأوّل.

 

 ــ ما هي؟

 

*  كم كنت أتمنى أن يكون لديّ تصوّر عن تطوّر طفلي خلال شهور حمله جميعاً. أنا من الناس الذين يحبون أن يعرفوا ما الذي عليهم أن يتوقعوه. أريد أن أعرف ماهو طوله ووزنه وتطوّره في كل مرحلة من مراحل الحمل.

 

 ــ ولكن هذا الأمر يحتاج إلى جلسات متعددة، ولايمكن لزيارة قصيرة كهذه أن تفيه حقه.

 

 ــ  أنا أتفهّم. ولكن بإمكانك أن تختصر لي هذه المعلومات بشكل سريع. بطبيعة الحال أنا لا أطلب منك أن تشرح لي كل صغيرة وكبيرة بشأن تطوّر طفلي أثناء الحمل، كل ما أطلبه هو بعض المعلومات البسيطة.

 

 ــ  حسناً. ربما كانت أفضل طريقة هي أن نقسم الحمل إلى تسعة أشهر وسأشرح لك ما يحصل خلال كل شهر من هذه الشهور.

 

 *  ممتاز!

 

 ــ  عندما أتكلّم عن كل شهر من الشهور، فإنني سأشرح بعض التفاصيل التي تحصل خلال هذا الشهر وهي قد تكون في أوّله أو آخره. حيث أن الدقة العلمية تقتضي القول أنه قد يحصل تطوّر كبير للجنين خلال شهر واحد، فهو في بداية الشهر الثالث مثلاً مختلف عنه في نهاية الشهر نفسه.

 

*  اتفقنا.

 

 

 

الشهر الأوّل

 

 إن الحمل يبدأ بتشكل البيضة الملقحة التي ما تلبث أن تنغرس في بطانة الرحم. وعند انغراسها يكون طولها أقل من نصف سنتيمتراً. ومن عجائب الأمر أن قلب الجنين يبدأ بالنبضان بعمر 18 يوماً ويكون حجمه هنا معادلاً لحجم حبة السمسم. وهو في هذه الحال يضخ الدم ضمن دورته الدموية الخاصة وهو يمتلك منذ اللحظة الأولى دماً خاصاً مختلفاً عن دم الأم في صفاته وزمرته. فدم الأم قد يكون من الزمرة A أما طفلها فقد يكون من الزمرة B مثلاً. وبعد أربعة أسابيع من الحمل تبدأ العينان والأذنان والجهاز التنفسي بالتشكل.

 

 

 

الشهر الثاني

 

بعد أن يتم الطفل 8 أسابيع من العمر فإن طوله يبلغ 1،25 سنتمتراً أما وزنه فيبلغ غراماً واحداً! ويتطوّر الجهاز العضلي لديه. وهو يتحرّك بالتالي كالسباح الماهر في السائل الأمنيوسي المحيط به. وبطبيعة الحال، فإن الأم لا تشعر بهذه الحركات المبكرة. وتكون أصابع اليدين والقدمين قد تطوّرت، كما يكون الجلد قد تشكّل، وهو يكون شفافاً تقريباً وتمكن من خلاله رؤية الشرايين والأوردة الدقيقة.  وتكون سرعة القلب لديه حوالي 150 في الدقيقة. وما أن يكمل الطفل 10 أسابيع من الحمل حتى تكون أسنانه اللبنية العشرون قد تكوّنت ضمن اللثة. وهو يقوم بحركات بلع ويحرك لسانه الدقيق في فمه.

 

 

 الشهر الثالث

 

بنهاية الشهر الثالث يكون الثلث الأوّل للحمل قد انتهى، وتخف في هذه المرحلة أعراض الوحام المزعجة. وينتقل الطفل من المرحلة (المضغية) إلى المرحلة الجنينية. ويصبح طوله في نهاية هذا الشهر 12 سنتمتراً، كما يصل وزنه إلى 45 غراماً. وتكون ملامح الوجه في نهاية هذا الشهر بشرية واضحة.  ويمكن في هذه المرحلة سماع دقات قلب الجنين من خلال أجهزة خاصة فوق صوتية تسمى أجهزة (دوبلر). ومن أجمل ما قيل في الجنين في هذه المرحلة هو أنه يقبع في (كبسولته الفضائية الخاصة) التي تسمى (الكيس الأمنيوسي) ويسبح في بحره الخاص الذي يسمى (السائل الأمنيوسي) وله خط حياته الخص الذي يسمى (الحبل السرّي) وجهازه الجذري الخاص الذي يسمى (المشيمة) أو (الخلاص) وهو يشبه جذور الشجرة التي تتشبث بالأرض لتستقي من خلالها الماء والغذاء!

 

 

 

 الشهر الرابع

 

في هذا الشهر يكتسي الطفل بكساء زغبي من الشعر الدقيق الذي يسمى باللاتينية Lanugo . وفي نهاية هذا الشهر يصل طوله إلى حوالي 18 سنتمتراً. كما يصل وزنه إلى حوالي 200 غراماً. وتتشكل في هذه المرحلة أهداب العين وبصمات الأصابع. وعلى الرغم من أن البصر هو آخر الحواس تكوّناً، فإن الطفل يشعر بالضوء المتسرّب عبر أنسجة أمّه عندما تتعرّض للضياء الشديد.

 

 

 

الشهر الخامس

 

في نهاية هذا الشهر فإ ن وزن الطفل يصبح حوالي 450 غراماً. ويصبح طوله حوالي 28 سنتمتراً. ويكون بإمكانه أن يتعرّف على صوت أمّه. وعلى الرغم من أن هذا ا لأمر قد يبدو غريباً فإنه علميّ تماماً. وقد أثبتته التجارب. وفي هذه المرحلة فإن الطبيب بإمكانه أن يحدد جنس الطفل بوساطة الأجهزة الخاصة. وفي بعض الأحيان فإن تحديد جنس الجنين يكون في مرحلة سابقة. والأمر مختلف بشكل فردي في هذا المجال. وتشعر الأم خلال الشهر الخامس بحركات الجنين.  

 

 

  الشهر السادس

 

يكتسي الطفل في هذا الشهر بمادة شبه شمعية تسمى Vernix وهي تلاحظ عند الولادة. ويبدأ الطفل بممارسة هوايته في التدرّب على التنفس. وبدلاً من استنشاق الهواء ــ غير المتوفر في الرحم ــ فإنه يستنشق السائل الأمنيوسي. ويفتح الجنين عينيه بين الفترة والأخرى. وبنهاية هذا الشهر يسدل الستار على ما يدعى الثلث الثاني للحمل حيث يكون وزن الطفل قد وصل إلى 850 غراماً ويكون طوله قد وصل إلى 32 سنتمتراً.

 

 

 

الشهر السابع

 

بنهاية هذا الشهر يكون طول الجنين قد وصل إلى حوالي 38 سنتمتراً كما أن وزنه يعادل حوالي 1،5 كيلوغراماً. ويتقدم تطوّر الأعضاء بشكل مستمر وملحوظ. وتتطوّر في هذه المرحلة براعم الذوق. وتظهر استجابة الجنين لمحيطه بشكل أوضح، فتعرّض الأم لضوء شديد قد يؤدي إلى حركات واضحة تحس بها الأم.

 

 

 

 

 الشهر الثامن

 

يكون النمو سريعاً في هذا الشهر حيث قد تصل زيادة وزن الجنين إلى 450 غراماً في الأسبوع. ويصل الوزن إلى حوالي 3 كيلوغراماً في نهاية هذا ا لشهر. أما الطول فيبلغ حوالي 45 سنتمتراً.  وتكون الأعضاء قد تطوّرت بشكل كامل تقريباً باستثناء الرئتين. وتصبح حركات الجنين في هذه المرحلة مرئية من قِبل الأم بعد أن كانت محسوسة في مراحل مبكرة.

 

 

 

 

الشهر التاسع

 

بطبيعة الحال فإن هذا هو الشهر الأخير من الحمل، ويصل فيه طول الطفل ووزنه إلى وضعهما النهائي، حيث يبلغ الوزن وسطياً حوالي 3،5 كيلوغراماً، كما يصل الطول إلى حوالي 50 سنتمتراً. ويلاحظ في هذه المرحلة  أن الجنين يستقر في منطقة منخفضة من البطن. وتصبح الرئتان خلالها ناضجتين وجاهزتين لاستنشاق هواء الحريّة! وبعد انتهاء الثلث الأخير من الحمل تستطيعين أن تنظري ــ بعد انتظار طويل ــ إلى وجه طفلك الجميل!!

 

 

 

 

 

ملاحظة أخيرة

 

قالت : إن ما سمعته منكَ يعطيني فكرة ممتعة عن تطوّر طفلي، وكم تمنيت لو أنني أحضرت ورقة وقلماً لأكتب ما قلته وأحاول أن أراجعه في نهاية كل شهر من الحمل.

 

 أجبتها : سأحاول أن أضع هذه المعلومات في جدول مكتوب، ولكنني أحب أن أذكر لك أمراً هاماً جداً، وهو أن المعلومات التي ذكرتها لك هي معلومات تقريبية. فأنتِ إذا قرأت ثلاثة مراجع مختلفة متعلّقة بتطور الجنين، فإنك ستحصلين على ثلاث مجموعات مختلفة من الأرقام من حيث الطول والوزن والتطوّر. وجميع المصادر المتعلقة بهذا الشأن تذكر أن ارقامها تقريبية. فالعامل الفردي موجود في تطوّر الجنين والأرقام التي تذكر هي أرقام وسطية. ويضاف إلى ذلك أن بعض الأمهات يمكن أن يشعرن بحركات جنينهن في عمر معيّن من الحمل بينما أمهات أخريات قد يشعرن بهذا في مرحلة تتقدم أو تتأخر عن هذا العمر.

 

 قالت: هذا أمر طبيعي. وكل ما يهمني هو أنني أخذت فكرة عامة عن تطوّر جنيني. ولقاؤنا في المستشفى بعد ثمانية أشهر!

 

 قلت: بإذن الله.

 

 


 برمجة وتصميم  المركز التقني لتكنولوجيا المعلومات  www.tec-c.net - 2011

جميع المقالات والصور المنشورة هنا خاصة بالموقع ويمنع نقلها أو اقتباسها إلاّ بإذن ــ الحقوق محفوظة