الرئيسة    
السيرة الذاتية
رسالة الموقع
طب الأطفال
العيادة
أخبار الطب
واحة الأطفال
المنطقة الحرة
مشاهير الطب
التصوير الديجيتالي
 
 
اللقاحات أرسل سؤالاً أسئلة و أجوبة سجل الزوار إعلام
   
اشترك في القائمة البريدية 

 مواضيع الساعة 
ما هو فيروس (إيبولا)؟ .
فيروس الكورونا والمتلازمة التنفسية للشرق الأوسط .
ما يجب أن تعرفه عن موسم الإنفلونزا 2013 .

واحة الأطفال 


Fatima Yassine


مالك أنس




محمد هشام


مالك أنس


زيد تامر هلسه

  ادخل و أضف ألبوماً لطفلك
Add your child's album

  أحدث المقالات  
فيروس الكورونا والمتلازمة التنفسية للشرق الأوسط .
التهاب الأنف التحسسي .
القهوة بين الحقيقة والأسطورة .

  الأكثر قراءةً  
ما هي أعراض بزوغ الأسنان؟ .
ماهي الوضعية الملائمة لنوم الرضيع؟ .
ماذا أطعم طفلي بعد عيد ميلاده الأوّل؟ .

تحويل درجات الحرارة
أدخل الدرجة التي ترغب بتحويلها:
اختر نوع الدرجة التي أدخلتها:
      ° Fahrenheit 
° Celsius
اضغط ليتم التحويل..
يعادل
   الرئيسة   الأمراض الإنتانية 

 

 

 

 الحمى القرمزية... وطائر الحسون... وفاكهة الفريز!!

 

  

قد يشتكي الكثيرون ممن يعيشون في هذا العصر من كونهم أتوا في عصر مليء بالمشاكل التي تنتشر في العالم. هذا صحيح! ربما كان لديهم الحق في ذلك. فعصرنا تنتشر فيه الاضطرابات التي لم يعرف لها العالم مثيلاً. ولكنني أنظر ــ أحاول أن أنظر ــ إلى الأمر بطريقة متفائلة. وأعني بالمتفائلة الطريقة الطبية. فمن وجهة نظر الطب نعتبر نحن الذين نعيش في هذا العصر محظوظين جداً. كيف؟

 

 

 

الحظ

 

عندما كنت طالباً في كلية الطب، كان من هواياتي أن أفتح ــ قبل النوم ــ كتاباً للأمراض الإنتانية كتبه أحد أساتذتنا المخضرمين. الأستاذ كان خبيراً جداً وقد دخل عقده التاسع من العمر عندما كان يدرسنا هذه المادة. عندما كنت أقرأ كتابه كانت تنتابني مشاعر مختلفة. منها ابتسامة ترتسم بشكل دائم على شفتيّ لغرابة أسماء الأمراض التي كنت أقرأ أعداداً ضخمة منها في ذلك الكتاب. ومنها ــ من جديد ــ الشعور بأننا محظوظون في عصر تخلّص فيه العالم من الكثير من الأمراض الغريبة والخطرة.

 

 

أسماء وأسماء

 

من الأمراض التي كانت تنتشر في العالم في عصور قريبة هنالك أسماء مثل حمى بطاح الأرز، وحمى الخنادق، وحمى الجرذ، والحمى الصفراء، وحمى الضنك،والجدري والسل وغير ذلك. أنا لا أقول الآن إن العالم تخلّص من جميع هذه الأمراض. ولكنني أقول إنها كانت أكثر انتشاراً بكثير في العالم منذ عقود. وطبعاً لا تزال بعض المناطق الجغرافية في العالم تعاني منها بشكل يقتضي الوقاية عندما يضطر بعض الناس للسفر من العالم الغربي إلى تلك البقاع. فكل بلد في العالم يتميّز بوجود بعض الأمراض الخاصة به. بعض الأمراض تم القضاء عليها. فعلى سبيل المثال هنالك مرض الجدري الذي يعتبر مثالاً للمرض الخطر الفتاك الذي تمكن الطب من القضاء عليه بوساطة اللقاحات. فالكتب الطبية تذكر ــ بفخرــ أن آخر حالة من حالات المرض تم تسجيلها في مستشفى (مركا) في الصومال في عام 1977. وإن كانت هنالك بعض المخاوف في السنوات الأخيرة من رجوع هذا المرض إلى العالم. والمهم أن القراءة عن هذه الأمراض الإنتانية كانت تدخلني في عالم خاص من (الرومانسية الطبية) إن صح التعبير، والتي كانت تأخذني في تاريخ العالم الذي تمكن دراسته من خلال أنواع الحمى التي كانت تجتاحه في عصور غابرة.

 

 

 الحمى القرمزية

 

هذه المشاعر الخاصة تعود إليّ بشكل من الأشكال في كل مرة أشخص فيها مرض الحمى القرمزية. ففي كل مرة أذكر للعائلة أن طفلها مصاب بهذا المرض أجدني مضطراً لشرح يطول لفترة طويلة لأن الأم والأب يصابان بالذعر لمجرّد سماع كلمة الحمى. فما بالك إذا تم إتباعها بصفة غير مفهومة تماماً ككلمة (القرمزية).

 

أعراض وعلامات

 

سمير طفل جميل عمره سبع سنوات. أحضرته أمه إلى عيادتي منذ أسابيع قليلة. بدأت أعراضه بانزعاج في البلعوم، تبعه ارتفاع في الحرارة وصل إلى 103 على ميزان الفهرنهايت. وكانت الأم تقوم بإعطائه بعض خافضات الحرارة. ولكنها أصيبت بالرعب عندما لاحظت انتشار اندفاعات حمراء اللون تقريباً على جسمه. الاندفاعات بدأت على الوجه ثم انتشرت  إلى الصدر ثم البطن وبقية الجسم.

 

بعد أن قمت بالفحص السريري أخبرت الأم أن طفلها مصابٌ بمرض يدعى الحمى القرمزية.

 

 قالت لي وعلامات الرعب ترتسم على وجهها: حمّى؟

 

 ــ نعم.

 

 *  قرمزية؟!!!

 

 ــ نعم!

 

 *  يا دكتور إن كلمة حمى وحدها ترعبني. وما يزيد من رعبي أنني أسمع كلمة قرمزية للمرة الأولى في حياتي. أعتقد أنك مدين لي ببعض الشرح.

 

 ــ دون شك!

 

  *  أرجو أن تبدأ بشرح معنى كلمة القرمزية.

 

 ــ  نعم. هل تعرفين طائر الحسون؟!!

 

 *  طبعاً أعرفه. عندما كنا في بلادنا كان هذا الطائر يحلق في أسراب نسميها (الرفوف) ويغرّد أنغاماً بالغة الجمال. ولكن السؤال الأهم هو: ما دخل طائر الحسون في حديثنا اليوم؟

 

 

 

طائر الحسون!

 

ــ  علاقة طائر الحسون بالأمر هو اللون. هل تذكرين البرقع ذا اللون الأحمر الخاص على وجه طائر الحسون؟

 

 *  نعم.

 

 ــ ذلك هو اللون القرمزي. الذي يطلق عليه بالإنكليزية Crimson أو Scarlet  والحمى القرمزية يطلق عليها بالإنكليزية اسم Scarlet Fever  والسبب في ذلك اللون الذي تتميّز به الاندفاعات التي تنتشر على جسم المريض.

 

* ولكن ما هو العامل المسبب للمرض؟

 

 ــ إن الجراثيم المسببة لالتهاب البلعوم تدعى (المكوّرات العقدية) وهي التي تسبب أيضاً الحمى القرمزية. وإن السبب في حصول الاندفاعات هو سبب مناعي.

 

 

 

فاكهة الفريز

 

 ــ  هل تعرفين فاكهة الفريز؟

 

 *  طبعاً أعرفها. ولكن ما علاقتها بموضوعنا؟

 

 ــ  إن إحدى العلامات التي تحصل في الحمى القرمزية هي ما يدعى (اللسان الفريزي) أي أن اللسان يصبح أحمر ومنقطاً مثل فاكهة الفريز.

 

 *  نعم .... لقد رأيت لسان سمير هذا الصباح وقد بدا بهذا الشكل أيضاً.

 

 ــ  لم يبق إلاّ أن نتحدث إذاً عن ورق الزجاج!

 

 *  ورق الزجاج؟!!!

 

 

ورق الزجاج

 

  ــ إن الكتب الطبية تستخدم هذا المصطلح لوصف ملمس الاندفاعات التي تحصل في الحمى القرمزية.

 

 *  وكيف ذلك؟

 

 ــ ضعي يدك على بطن ولدك سمير، ثم قومي بتحريكها. بماذا تشعرين؟

 

 * هنالك نوع من الخشونة.

 

 ــ  ألا يذكرك ذلك بورق الزجاج؟

 

 *  إلى حد ما!!

 

 ــ  من هنا أتى هذا الوصف الطبي. الأطباء كثيراً ما يستخدمون أموراً من الحياة اليومية لوصف بعض الأعراض المميزة لبعض الأمراض التي يصاب بها الناس تسهيلاً للتعرف عليها ولحفظها.

 

 

 

العلاج

 

قالت لي الأم: لقد تعرّفت على الكثير من الأشياء الجديدة عليّ اليوم.  فلأوّل مرة أسمع بالحمى القرمزية. ولأول مرة أتعرف على ما وصفته باندفاعات ورق الزجاج. ولأوّل مرة أعرف ما هو اللون القرمزي. ولكن بصراحة هنالك أمر أهتم به أكثر من هذه الأمور مجتمعة.

 

 قلت: ماهو؟

 

 *  كيف ستعالج طفلي اليوم؟

 

 ــ معالجة هذه الحالة هي مماثلة لمعالجة التهاب البلعوم. سأقوم اليوم بإعطاء سمير بعض المضادات الحيوية. وقبل ذلك سأقوم بأخذ بعض العيّنات من بلعومه ستساعدني في تأكيد التشخيص.

 

 * وكم من الوقت يحتاج الأمر لحصول الشفاء؟

 

 ــ  بضعة أيام.

 

 * وهل هنالك من مضاعفات للمرض؟

 

 ــ  إن الحمى القرمزية هي أحد الأمراض التي يمكن معالجتها. وإن إحضارك لطفلك إلى العيادة اليوم سيجنبه الكثير من المشاكل التي تحصل كمضاعفات للحمى القرمزية ولالتهاب البلعوم.

 

 * مثل ماذا؟

 

 ــ  مثل التهاب المفاصل وأمراض القلب الناجمين عن الحمى الرثوية.

 

 *  أنا لا أفهم!! كيف يمكن لالتهاب جرثومي في البلعوم أن يسبب داءً في القلب؟

 

 ــ  إن الكثير من الأمراض الإنتانية قد تسبب تفاعلات مناعية في الجسم تؤدي إلى حصول أمراض في أعضاء قد لا تخطر على البال. والحمى الرثوية هي من مضاعفات التهاب البلعوم والحمى القرمزية ، وإن المعالجة الباكرة تساعد في عدم حصول هذه المضاعفات.

 

 *  أنا أعرف أن الحمى الرثوية تؤدي إلى التهاب في المفاصل، ولكنني لم أعرف أنها تسبب اعتلالات قلبية.

 

 ــ  نعم هنالك مثل طبي متوراث يقول (إن الحمى الرثوية تلعق المفاصل وتعض القلب!!). وأنا سعيد جداً لأنك أحضرتِ طفلك بشكل باكر لتلقي المعالجة، لأن هذا سيجنبه الكثير من المشاكل.

 

*  وهذا المثل الطبي أسمعه للمرة الأولى وأنا سعيدة بتعلّمه.

 

ــ  إن إحضارك الباكر لطفلك إلى العيادة هو بحد ذاته ممارسة عملية للمثل المفضّل لجميع الأطباء، وهو أمر أرجو أن تتعلّمه منك جميع الأمهات.

 

ــ  وما هو هذا المثل؟

 

 *  درهم وقاية خير من قنطار علاج!!

 

 


 برمجة وتصميم  المركز التقني لتكنولوجيا المعلومات  www.tec-c.net - 2011

جميع المقالات والصور المنشورة هنا خاصة بالموقع ويمنع نقلها أو اقتباسها إلاّ بإذن ــ الحقوق محفوظة