داء السحايا…مُرعِبُ البرايا

 


 


داء السحايا


مُرعِبُ البرايا


 


 


 


صيف ميشيغان عاد. الجو جميل و الشمس ساطعة. دعيت والعائلة إلى منزل صديقي.


 


 قال لي: سنعدّ  شواءً لم تذق مثله.


 


 قلت: عرضٌ لا يقاوم.


 


 *  ما رأيك أن نلتقي يوم الأحد سأدعو لفيفاً من الأصدقاء، و سنتناول الطعام اللذيذ ونجلس في حديقة المنزل  ونتبادل الأحاديث الجميلة. العمل يشغلنا جميعاً ونحن لم نجلس معاً منذ فترة طويلة.


 


ــ  معك حق. كل منا يحتاج إلى بعض الراحة.


 


 *  إياك أن تتناول الإفطار في يوم الدعوة! نحن سنقوم بتحضير أفضل أنواع الشواء.


 


 ــ طبعاً.


 


 وجاء اليوم الموعود.


 


 


صديقي الدائم


 


حديقة منزل صديقي جميلة. تتألّق فيها الورود والزهور وتغرّد فيها العصافير فتختلط أصواتها الجميلة مع أصوات عصافير البطون. رائحة الشواء تفتح الشهية وصحبة الأصدقاء أمرٌ يدعو للسعادة ويستحضر الذكريات الحلوة.


 


 قال لي صديقي: الطعام جاهز. بسم الله.


 


 وجلسنا على المائدة. وبدأ صديقي الآخر الدائم(البيجر) يصدح!


 


 قلت للأصدقاء: ابدؤوا أنتم قبل أن يبرد الطعام ريثما أنهي مكالمتي. على الخط الآخر كان هنالك صوت أم تقطر كلماتها رعباً.


 


 قالت لي: عائلتنا قلقلة يا دكتور.


 


 قلت: ماذا حصل؟


 


 *  طفلتي منى عمرها سبع سنوات، كانت بالأمس تحضر عيد ميلاد صديقتها هناء .


 


 ــ  جميل!


 


 *  وقد اتصلت بي أم هناء اليوم وقالت لي إن إحدى الفتيات اللاتي حضرن الحفل قد ذهبت إلى الطبيب اليوم فأخبرها أنها مصابة بداء السحايا.


 


ــ  الطبيب أخبرها ذلك؟


 


 *  نعم. وهي الآن في المستشفى تتلقى المعالجة. وقد قال لها طبيبها إن الجرثوم الذي سبب الالتهاب يسمى بالمكوّرات السحائية. فماذا يجب علي أن أفعل؟


 


 ــ يا سيدتي يبدو أن حديثنا سيطول.


 


 


الوقاية واجبة


 


قلت للأم: هل لدى طفلتك أية أعراض؟ حرارة، صداع ، إقياء، خوف من الضياء؟


 


 قالت: لا أبداً إنها تبدو في أحسن حال.


 


 ــ  إن أول ما يجب علينا أن نفعله هو أن نبدأ بإعطاء دواء يقي من الإصابة بالمرض بعد أن حصل التعرّض له. وهذا الدواء يجب أن نبدأه اليوم. وأريد منك أن تحضريها  إلى العيادة غداً. وإذا حصل أي عرض الليلة فيجب أن تخبريني فوراً.


 


 *  ولكن ماهو داء السحايا؟


 


 


 


 


ما هو داء السحايا؟


 


 إن داء السحايا هو عبارة عن إنتان يصيب الأغشية السحائية، وهي الأغشية الواقية التي تحيط بالدماغ والنخاع الشوكي، قد يكون سببه فيروساً أو جرثوماً أو عوامل ممرضة أخرى (كالفطور والطفيليات) يؤدي إلى حصول الحرارة والصداع والخوف من الضياء وصلابة العنق. تختلف خطورته بحسب العامل الممرض فالفيروسات على العموم أقل خطراً من الجراثيم. وفي حال الإصابة بالتهاب السحايا الجرثومي فإن المرض قد تصل خطورته إلى أذية الدماغ و تهديد الحياة مالم تتم المعالجة فوراً بالصادات التي تعطى عن طريق الوريد وفي المستشفى. أما الالتهاب الفيروسي فيتطلب قبولاً إلى المستشفى وعناية طبية ومسكنات وخافضات حرارة مع مراقبة مستمرة ويزول عادةً خلال أسبوعين. علماً بأن التهاب السحايا أو الدماغ ببعض العوامل الفيروسية (مثل فيروس العقبول البسيط) يتطلّب معالجات خاصة مضادة للفيروسات.


 


أسباب متعددة


 


سألتني: ولكن ما هي أسباب داء السحايا؟ وهل هنالك لقاح يحمي من المرض؟


 


 قلت: كما ذكرت لكِ قبل قليل فإن أسباب داء السحايا متعددة، فمنها الفيروسات ومنها الجراثيم، و أشيع هذه الجراثيم ثلاثة هي المكورات السحائية والمكورات الرئوية وجراثيم تدعى المستدميات النزلية  Hemophilus Influenzae B . وهنالك أسباب نادرة أخرى كالطفيليات و الفطور. واللقاحات هي بشكل رئيس للوقاية من الإنتانات الجرثومية. فلقاح المستدميات النزلية يدعى HIBونحن نستخدمه منذ سنوات، وهو يعطى للأطفال بين عمري شهرين و خمس سنوات  وقد ساهم كثيراً في خفض حصول المرض. وهنالك لقاح (البرفانار) Prevanar الذي تم إنتاجه وطرحه في الأسواق في عام 2000 وهو يقي من المكوّرات العقدية الرئوية Streptococcus pneumoniae ويجب أن يعطى للأطفال دون عمر خمس سنوات. وأما لقاح السحائيات فنعطيه في حالات خاصة كما في حال المرضى الذين يعيشون في الغرب ويسافرون  في رحلات إلى دول الشرق الأوسط وغيرها ولطلاب الجامعات الذين يعيشون في المدن الجامعية حيث يزيد احتمال المرض.


 


*  وهل هنالك حالات مرضية أخرى تؤدي إلى حصول المرض؟


 


 ــ  نعم.. فالمرض غالباً ما يبدأ في مكان آخر من الجسم على شكل التهاب أذن وسطى أو التهاب جيوب أنفية أو ذات رئة ومن ثم فإنه ينتقل عبر الدم إلى السحايا. و هنالك عوامل خطر تزيد من حصول المرض منها الوجود في الأماكن المزدحمة كدور رعاية الأطفال والمدن الجامعية  والتعرض للحشرات و القوارض و عدم تلقيح الطفل ونقص المناعة وضعف الصحة العامة وهو على العموم أشيع في الذكور منه في الإناث. إن نسبة حصول داء السحايا قد انخفضت كثيراً في أمريكا والدول الغربية نتيجة لاستخدام اللقاحات ونتيجة للمعالجة الملائمة للأمراض الأخرى التي ذكرتها لك.


 


 *  وهل يحصل المرض في أي عمر؟


 


 ــ  نعم. ولكن حصوله عند الرضع أشيع وتشخيصه أصعب ونتائجه أخطر مما يدعو إلى الحذر و يستوجب أخذ الرضيع إلى طبيبه في حال حصول أي ارتفاع في درجة الحرارة. كما أن الخطر عال في المسنين.


 


كوب من الشاي


 


*  إذن هل ستتصل بالصيدلي كي يعطينا بعض الدواء الذي سنبدأ بإعطائه اليوم لابنتي؟


 


ــ  نعم. وأرجو أن تحضري إلى العيادة غداً كي نتأكد من سلامتها.


 


* ماهو اسم الدواء؟


 


قلت: هنالك عدة أدوية يمكن استخدامها، وأهمها (الريفامبين) Rifampin وهو ما سأعطيه لابنتك.


 


 كنت سعيداً بأن الموضوع الآن قد أصبح واضحاً في ذهن الأم وأن الطفلة الصغيرة ستبدأ بتناول دواء يقيها من مرض خطر. ما أجمل راحة البال. سأتناول طعامي الآن بسعادة. وعدت إلى حيث تجمّع الأصدقاء حول طاولة الطعام في الحديقة. وكانت الطاولة نظيفة. نظيفة تماماً!


 


 قلت لصديقي: لماذا لم تبدؤوا بتناول الطعام؟


 


 قال لي: أي طعام يا أخي؟ رزقك الله الحج والناس راجعة. ما رأيك في أن تشاركنا في كوب من الشاي؟


 


 


 

Close Menu