مصطلحات التصوير الديجيتالي

مصطلحات التصوير الديجيتالي

نستخدم في الموقع المصطلحات العلمية لوصف خصائص الصورة والتي تختلف من خلالها الصفات النهائية لها. وهنا ثبت مختصر بهذه المصطلحات ومدلولاتها.

 

وهو قياس الفتحة داخل العدسة والتي تسمح بدخول الضياء من خلالها . ويقاس بالأرقام (f ) وهو عبارة عن نسبة قطر هذه الفتحة إلى الطول المحرقي للعدسة. ويمكن التحكم بهذه الفتحة. وكلما زاد القياس زادت نسبة الضياء الداخل إلى الكاميرا. ولهذه الفتحة تأثير على هام على ما يدعى (عمق الحقل التصويري  Depth of Field  ) فكلما زادت الفتحة نقص هذا  العمق. وبما أن القياس يستخدم ككسر فكلّما زاد الرقم ( f) كلما كبرت الفتحة داخل العدسة. بمعنى أن فتحة عدسة بمقدارf 2.8 هي ضعف فتحة عدسة بمقدارf 5.6. وهي تحسب بطريقة اصطلاحية خاصة.

 

ويأتي حرف ( f) من كلمة (focal) حيث يعبر عنه بمصطلحات أخرى بعبارة (focal ratio) أي النسبة البؤرية.

فتحة العدسة

Aperture

1

وهي الجزء من الصورة الذي يتم عن عمد إزالة دقته للتركيز على الجسم الذي يتم تصويره. فمثلاً حين يتم تصوير زهرة في حقل فإن الوضوح ينصبّ على الزهرة ويتم إزالة دقة بقية الحقل، وهو يعتبر تأثيراً فنياً مرغوباً به في التصوير. والكلمة يابانية الأصل تعني التغبيش. وهنالك عدسات مزوّدة بإمكانيات لتحقيق أثر (بوكا) متميّز أكثر من غيرها.

 

اضغط هنا للتعرف أكثر على هذا المفهوم

 

بوكا

Bokeh

2

هو الجزء الحساس من الكاميرا الديجيتالية وعليه تقع الصورة ويتم نقلها منه إلى أجهزة التخزين. وهو البديل عن الفيلم في الكاميرات التقليدية (التي انقرضت تقريباً الآن !!)

ويعتبر من أهم ما يركّز عليه العلماء في مجال التطوير الديجيتالي لأنه الأصل في وضوح الصورة وكثافة البيكسل عليها. ومنه أنواع عديدة أهمها

CCD (Charge-Coupled Device)

و

CMOS (Complementary Metal Oxide Semiconductor)

وهذا الأخير متقدم أكثر ويستخدم في الكاميرات الاحترافية

 

 

اللوحة الديجيتالية الحساسة

Sensor

3

وهو قياس مقدار العمق (من الأمام إلى الخلف) ضمن الحقل التصويري الذي تكون فيه الأجسام واضحة. ويمكن تحديد هذا العمق من خلال التصوير حسب الحاجة. ففي تصوير المناظر الطبيعية يسعى المصوّر لتعميق الحقل لإعطاء الوضوح لجميع العناصر في الصورة، بينما في صور البورتريه يحاول المصوّر أن يجعله ضحلاً للتركيز على الشخص الذي يصوّره.

 

اضغط هنا للتعرف أكثر على هذه المفهوم.

 

 

عمق الحقل

Depth of Field (D.O.F)

4

هذا المصطلح مستعار من عصر الكاميرات التقليدية حيث كان يمثل حساسية  الفيلم. وكان المصوّرون يستخدمون فيلماً حساسيته 100 للصور التي ستلتقط في ضوء الشمس وآخر حساسيته 200 لتلك التي ستلتقط في الظل. وكلما زاد الرقم زادت الحساسية.

اليوم في عصر التصوير الديجيتالي تطوّر الأمر كثيراً جداً وأصبحت الحساسيات الفعالة عالية جداً بشكل مذهل في بعض الكاميرات.

لا بد أن نذكر أنه كلما زادت الحساسية ازدادت قدرة الكاميرا على التقاط الصورة حتى في الضوء الخفيف، ولكن الثمن هو أن يزيد تشوّه  الصورة (أو ما يدعى الضجيج الديجيتالي) وقد حاولت بعض الكاميرات المتقدمة أن تحل هذه المعضلة أي تحقيق حساسية عالية دون تأثير سلبي على وضوح الصورة. وقد حققت بعضها نجاحاً كبيراً في هذا المجال.

 

 

ISO

(International Organization of Standardization)

5

وهي تمثل عدد البيكسل على اللوحة الديجيتالية الحساسة. وعادة تقاس بالميغابيكسل (مليون بيكسل). فصورة عرضها 2000 بيكسل وطولها 3000 بيكسل يكون فيها 6 ميغابيكسل. ولا بد أن نذكر هنا أن الدقة بالمعنى الصحيح لا تعتمد على عدد البيكسل فقط ولكن أيضاً على (جودته) وقدرته التقاط الضوء و(فهم) اللون في الإضاءة الشديدة والإضاءة الخافتة وما بينهما وهذا ما يعبر  عنه بالمجال الديناميكيDynamic Range   وهو ما تسعى الكاميرات الحديثة لتحسينه إضافة إلى القدرة على الإشباع اللوني. فوضع عدد كبير جداً من البيكسل على اللوحة الحساسة قد يكون له تأثير سلبي على حجم البيكسل وبالنتيجة على جودة الصورة.

 

وفي النهاية فعلينا أن نعلم أن كاميرا تبلغ (دقتها) 12 ميغابيكسل وبإمكانها أن (ترى) اللون الأزرق ودرجاته المختلفة في مجال ضوئي واسع (من الساطع إلى الخافت) هي أهم من حيث القيمة التصويرية من كاميرا أخرى (دقتها)  16 ميغابيكسل وليست لديها هذه القدرة .

اضغط هنا لإيضاح فكرة الــ Dynamic Range

 

وفي هذا الإطار فإن كلمة (كثافة) ربما تعبّر عن الحقيقة أكثر من كلمة (دقة) عند ترجمة كلمة

Resolution حيث أن الدقة تعبر عن الكثافة إضافة إلى عناصر أخرى فنية.

 

 

دقة (كثافة) الصورة

Resolution

6

وهي تمثل الفترة التي تفتح خلالها فتحة العدسة. وهي عادة تمثل على شكل كسر مثلاً 1/300 من الثانية هي أسرع من 1/100من الثانية. وفي السرعات البطيئة يعبر عنها برقم عادي مثل 3 ثانية وهي عادة في الصورة التي يتعمد فيها المصوّر إحداث تأثير خاص. وهذه الفترة هي التي يتم تعريض اللوحة الحساسة خلالها للضياء من أجل تكوين الصورة.

 

سرعة التصوير

Shutter Speed

7

وهو يعبّر عن تكوين الصورة الذي يعني في النهاية كمية ونوعية الضوء الذي دخل الكاميرا خلال تصوير اللقطة. وهو يتحدد من خلال فتحة العدسة والسرعة والحساسية وشدة  الضياء.

التعرّض الضوئي

Exposure

8

 

 

 

Close Menu