أمراض خطرة قد تنجم عن السباحة

أمراض خطرة قد تنجم عن السباحة

أمراض خطرة قد تنجم عن السباحة

 

22 آب ــ 2011

 

تقوم الهيئات والسلطات الطبية الفدرالية في أمريكا وأيضاً نظيراتها على مستوى الولايات هذه الأيّام بتحذير المواطنين من المخاطر التي قد تنطوي عليها السباحة في البرك الطبيعية و المسابح. ويزداد هذه الأمر أهمية مع ظهور حالات وفيات ناجمة عن عوامل مرضية نادرة , حيث  حصلت ثلاث حالات وفاة بسبب مرض نادر جداً يدعى (التهاب الدماغ والسحايا الأميبي)   Amebic Meningoencephalitis. وهو داء إنتاني طفيلي يصيب الدماغ والأغشية المحيطة به وهو خطر جداً على الحياة نتيجة لصعوبة تشخيصه وقلة خبرة الهيئات الصحية في علاجه نتيجة لندرته.

المرضى الذي توفوا نتيجة لهذا المرض كانوا طفلاً من أطفال مدارس ولاية فرجينيا وفتاة عمرها 16 عاماً في فلوريدا ورجلاً من لويزيانا وقد حصلت جميع هذه الوفيات في صيف عام 2011 الحالي. والعامل الممرض الذي تم تأكيده مخبرياً يدعى ( Ameba Naegleria Fowleri) وهو عبارة عن طفيلي ينتقل عبر الأنف إلى الدماغ مما يؤدي في جميع الحالات تقريباً إلى الوفاة. إن المسافة بين الأنف وقاعدة الدماغ هي قصير جداً وهذ الطفيلي يمكن أن يسافر بسهولة عبر الحاجز بينهما والذي يدعى  cribriform plate  مما يؤدّي إلى الإصابة.

ويذكر الدكتور (هول) وهو أحد المسؤولين في وزارة الصحة في ولاية فرجينيا أن هذا المرض نادر جداً، فبين عامي 2001 و2010 تم تشخيص 32 حالة فقط في الولايات المتحدة حسب تقارير مركز السيطرة  على الأمراض الأمريكيCDC   ، علماً بأن 30 حالة من العدد المذكور حصلت بسبب السباحة وحالتان بسبب شرب مياه ملوّثة. أما عن أفضل طرق الوقاية، فهي إبعاد هذه الطفيليات عن الماء وهذ أمر غاية في الصعوبة. إن فترات ارتفاع الحرارة ونقص هطول المطر تؤدّي إلى ركودة في مياه البحيرات وبالتالي تكاثر الطفيليات والجراثيم في القسم السطحي منها. وإن تجنب السباحة في هذه الفترات هو أمر ضروري. إضافة إلى الابتعاد عن البرك الطينية الصغيرة والجداول التي يكون جريان الماء فيها بطيئاً. أما النصائح الأخرى المفيدة في الوقاية من هذه المشكلة فتشمل عدم السباحة في حال إصابة الإنسان بالإسهال وتجنب ابتلاع مياه الأنهار والبحيرات والاغتسال بالصابون قبل  السباحة وغسل اليدين بعد استعمال الحمام واستعمال سدادات الأنف أثناء الغوص.وإبقاء الرأس فوق مستوى الماء قدر الإمكان.

 

أما عن أعراض المرض المذكور فتتشابه كثيراً مع أعراض التهاب السحايا الجرثومي. فترة الحضانة هي 1 إلى 7 أيام ثم يتلو ذلك صداع وحمى وغثيان وإقياء ثم تصلّب في العنق. ولاحقاً يحصل تشوّش ذهني ونقص انتباه ونقص التوازن واختلاجات وأهلاس. وعادة تحصل الوفاة خلال 1 ــ12 يوماً.

ونذكر أن الطفيلي المذكور  ليس الوحيد الذي يصيب الإنسان نتيجة للسباحة بل هنالك طفيلي آخر يدعى cryptosporidium ناهيك عن الجراثيم والطفيليات الأخرى.

 

Close Menu