في عيد ميلاده الأوّل

 


 


 في عيد ميلاده الأوّل


 


 


 


في الماضي لم تكن احتفالات أعياد الميلاد تحظى بأهمية كبيرة في بلادنا. معظم الناس كانوا يذكرون أعياد ميلادهم بعد مرورها بأسبوع أو أكثر. اليوم الأمر أصبح مختلفاً تماماً. فالناس تضع علامات خاصة على التقويم السنوي من أجل التحضير لأعياد الميلاد. هذه الاحتفالات لم تعد مقتصرة على المشاهير كما كان الأمر في الماضي، بل أصبحت أمراً يهتم به جميع الناس. حتى المتاحف أصبحت تحتفل بأعياد ميلادها. لقد سمعت أن (المتحف البريطاني) في لندن ــ وهو أوّل متحف قومي عام في العالم ــ احتفل بعيد ميلاده المئتين والخمسين في السابع من شهر حزيران الجاري.


 


بالنسبة لي فإن أكثر ما يهمني في أعياد الميلاد ــ بصراحة ــ هو الكعك! فالناس يتفننون اليوم في صناعة كعك أعياد  الميلاد. فهم يزينونه ويبذلون أقصى جهودهم ليكون حلوى من الطراز الأوّل.


 


دعوة


 


عندما اتصل بي صديقي سمعت بريق السعادة في صوته. قلت: أنت سعيد اليوم على ما يبدو.


 


 قال: طبعاً فبعد ثلاثة أيام يصبح عمر ولدي(أشرف) سنة كاملة.


 


 قلت: هذا ممتاز! إذن سنراه في العيادة بعد ثلاثة أيام لإعطائه اللقاحات اللازمة وإجراء الفحوص المخبرية.


 


 *  ألا تستطيع أن تنسى اللقاحات والاختبارات حتى ليوم واحد؟ وهل من المعقول أن أعكر صفو عيد ميلاده الأوّل بالوخزات وسحب الدم؟


 


 ــ  ماذا ستفعل إذاً؟


 


 *  أنا أتصل بك الآن لأمر مختلف تماماً. أريد أن أدعوك إلى احتفال عيد ميلاد (أشرف). وقبل أن أجيبه قال: إياك أن تقول إنك مشغول أو لديك تحضير لمحاضرة أو اجتماع في المستشفى كعادتك! الأعذار جميعاً مرفوضة.


 


 ــ  لا أبداً يسعدني أن أحضر.


 


 * نعم وأنا أعلم أنك تحب كعك عيد الميلاد وتحب كميات كبيرة من (الكريما) البيضاء على الكعك، كما أنك تحب بعض حبات الفريز للزينة.


 


 ــ  أنت تعرف جميع أسراري كما يبدو.


 


 * طبعاً.


 


 ــ  من أين ستشتري الكعك؟


 


 *  وهل تمزح؟ زوجتي أم أشرف تصنع الكعك أفضل من جميع محلات بيع الحلويات في (ديربورن) وضواحيها. مرة أخرى أنبهك الأعذار كلها مرفوضة والموعد يوم الجمعة الساعة السابعة مساءً. وجميع أصدقائنا المشترَكين حاضرون. وكذلك فصديقات ابنتي (سمر) جميعهن حاضرات وهن سيضفين جوّاً من البهجة الطفولية على الحفل. نحن بانتظارك. إلى اللقاء!


 


الحفل


 


صديقي من النوع الذي (يحرد) إذا لم أجب دعوته! وبالتالي فأنا مضطر للذهاب. وعلى كلّ فهنالك الكثير من الأسباب التي تدعوني لذلك، فالرجل صديقي منذ فترة طويلة وطفله ذكيّ جداً ومحبوب والأصدقاء المدعوون لطفاء، إضافةً إلى الكعك طبعاً.


 


عندما دخلت منزل صديقي كانت أجواء الحفل سعيدة جداً يطغى عليها الفرح الغامر. الفتيات الصغيرات يغنين أغنياتهن البريئة والأصدقاء يتحدثون عن ذكرياتهم الجميلة و(أشرف) يبدو سعيداً وإن كان لا يدري تماماً سر اجتماع جميع هؤلاء الضيوف. والتقيت هنالك بأصدقاءٍ لنا لم أشاهدهم منذ فترة طويلة. وعندما نظرت إلى المائدة الموجودة في غرفة الطعام كان المنظر مذهلاً فعلاً فقد كانت عليها كعكة أشبه بتلك التي تقدم في الأعراس وليس في أعياد ميلاد الأطفال.


 


الشموع


 


بعد قليل قال صديقي والآن أتى موعد إطفاء الشموع، واتجه الجميع إلى غرفة الطعام. كان على الكعكة العتيدة اثنتا عشرة شمعة.


 


 قلت لصديقي: أليس من المفروض أن تكون هنالك شمعة واحدة؟


 


 قال: هذا بالنسبة للأطفال الآخرين، أما بالنسبة لولدي أشرف فالأمر مختلف، فقد أحضرنا له اثنتي عشرة شمعة، شمعة لكل شهر.


 


 قلت: وجهة نظر.


 


بعد إطفاء الشموع بدأ تقطيع الكعك.


 


 قال لي صديقي: لماذا لا نخرج أنا وأنت إلى شرفة المنزل ونتكلّم قليلاً بعيداً عن الضجيج، فأنا أريد أن أسألك بعض الأسئلة.


 


 قلت: لماذا لا نؤجّل ذلك قليلاً؟


 


 *  لا تخف! سيصلنا نصيبنا  من الكعك إلى الشرفة.


 


 ــ  وأي كعك يا صديقي؟ كل همي هو صحبتك الحلوة!


 


 


 في عيد ميلاده الأوّل


 


*  أنا أعرف أنك تحب أن تبتعد عن أجواء العمل عندما تكون في اجتماعات خاصة، ولكنني أحببت أن أسألك فقط: متى يجب أن نحضر طفلي إليك من أجل لقاحاته؟


 


 ــ  في أقرب فرصة ممكنة، خلال أيام إن أمكن حيث نعطيه لقاحات السنة ونجري اختبار السل.


 


*   لقد ذكرت لي مرة شيئاً عن اختبارات دموية.


 


 ــ  صحيح، فعندما يصبح عمر الطفل سنة نقوم بإجراء اختبار دموي لتحري مستوى الهيموغلوبين والرصاص في الدم. فإن كان هنالك نقص في الحديد قمنا بإعطائه له على شكل شراب.


 


 *  لقد بدأ (أشرف) بالقيام ببعض الخطوات القليلة منذ أيام.


 


 ــ  هذا ممتاز. فالطفل عادةً يستطيع أن ينهض للوقوف بعمر تسعة أشهر ثم يستعين بالأثاث ليمشي قليلاً ثم يستطيع أن يقف وحده بعمر 11 شهراً ثم يستطيع أن يمشي وحده بعمر سنة في أغلب الأحوال، وإن كان الأمر يختلف بين طفل وآخر.


 


 ممنوعات ومسموحات


 


*  لقد ذكرت لي مرّة أن بعض الأطعمة التي كانت ممنوعة في السنة الأولى من العمر تصبح مسموحة بعد أن يبلغ عمر الطفل سنة.


 


 ــ  تماماً. ففي السنة الأولى من الحياة يمنع تناول بياض البيض والسمك (والأطعمة البحرية الأخرى) والبرتقال(والحمضيات الأخرى).


 


*  لماذا؟


 


 ــ  لأن تناولها في السنة الأولى قد يسبب التحسس حيث أن الجهاز المناعي للطفل لا يستطيع أن يتعامل معها، أما بعد بلوغه السنة من العمر فيكون جهازه المناعي قد نضج، وبالتالي فلا بأس من تناولها.


 


 


 

Close Menu