صور طبية – ألبوم صور : التشوّهات الوعائية الشعرية

هنالك العديد من التشوّهات الوعائية الشعريةCapillary Vascular Malformations . هذه التشوّهات تدعى الأورام الوعائية المسطّحة Flat Hemangiomasعلى الرغم من أنها ليست في الواقع أوراماً وعائية بل أوعية دموية متوسّعة ومصابة بسوء التشكّلMalformation في الجلد. وهي آفات سليمة وتبدو كبقع من الجلد الأحمر أو البنفسجي على أي جزء من أجزاء الجسم. دائماً موجودة عند الولادة وإن كانت قد تصبح أكثر وضوحاً مع العمر. تختلف من حيث القياس من بقعة صغيرة جداً إلى آفة تشمل طرفاً كاملاً.
ولها عدّة أنواع، أهمّها:
1) الوحمة البسيطة (Nevus Simplex ) أو ما يدعى بالبقعة بلون سمك السلمونSalmon Patches أو قبلة الملائكة Angel’s Kiss . وهي شائعة جداً حيث نشاهدها في حوالي 40% من الولدان.
2) الوحمة بلون النبيذ ( Port Wine Stain ) أو ما يدعى أيضاً ( Nevus Flammeus) . وهي غامقة واضحة الحدود. قد تخف أو تزول مع العمر ولكن معظمها يبقى موجوداً مع السنين. وهي أقل شيوعاً بكثير من البقع بلون السلمون. تحدث في 3 بالألف من المواليد. تكون مسطّحة عند الولادة ولكن قد تصبح ذات سماكة معيّنة مع العمر وتؤدّي إلى التشوّه وتصبح مزعجة وخصوصاً إذا كانت على الوجه. لا تزول عفويّاً وتعالج بالليزر، ويفضل أن يتم هذا قبل أن يذهب الطفل إلى المدرسة. وأفضل أشكال المعالجة الليزيرية اليوم هو ما يدعى Pulsed Dye Laser (PDL) ونتائجه جيّدة.
3) الأشكال الأخرى وأهمّها الوحمات الوعائية الشبكية ( Reticulate Vascular Nevi ) إضافة لأنواع أخرى أقل شيوعاً.
Close Menu