اللقاح الثلاثي وأشباهه

 


اللقاح الثلاثي وأشباهه


)DTaP,TdaP,DT and Td)


أشهرها لقاح DTaP


وهو يحمي من ثلاثة أمراض: 1) الدفتريا 2)الكزاز 3) السعال الديكي


 


 













1) الدفتريا (الخانوق) : وهو عبارة عن مرض جرثومي يحصل فيه تشكل غشاء سميك يغطي القسم الخلفي من البلعوم. وقد يؤدّي إلى مشكلة تنفسية حادة، وشلل وقصور قلب وحتى إلى الوفاة.


 


2) الكزاز: وهو مرض خطر يسبب تشنجاً عضلياً مؤلماً يعم الجسم. وقد يؤدّي إلى (قفل) الفك بحيث لا يستطيع المريض أن يفتح فمه لتناول الطعام. وهو يؤدّي إلى الوفاة في 10% من  الحالات.


 


3) السعال الديكي: مرض تنفسي معدٍ جداً. يشابه ـ عن بداية المرض ـ الزكام الشائع ثم لا يلبث السعال الشديد أن يبدأ ويصبح خطراً وخصوصاً في الرضّع. وفي حقيقة الأمر فإن العدوى تكون أشد قبل أن يبدأ هذا السعال. وأفضل الطرق لمنع المرض هو اللقاح.


المرض


توجد من هذا اللقاح 4 أنواع


DTaP,TdaP,DT and Td.


 


بالنسبة لـ DTaP  و DT   فإنهما يعطيان للأطفال تحت عمر 7 سنوات


أما TDap وTd فيعطيان للأطفال الأكبر وللبالغين.


ويجب أن يعطى الأطفال 5 جرعات من DTaP كما هو مبيّن في الجدول. وذلك بعمر 2،4، 6 أشهر ثم بعمر 15 إلى 18 شهراً ثم بعمر 4 إلى 6 سنوات.


 


لقاحDTلا يحوي على مكوّن السعال الديكي. ويستعمل كبديل للقاحDTaP للأطفال الذين لا يستطيعون تحمل لقاح السعال الديكي.


 


لقاح Td يحوي على مكوّنتي الكزاز والدفتريا للمراهقين والكبار كجرعة داعمة كل 10 سنوات. أو بعض التعرّض للكزاز في ظروف معيّنة.


 


لقاح TdaPهو مشابه لـ Td ولكنه يحتوي مكوّنة السعال الديكي. إن المراهقين بين عمر 11 ـ 18 سنة (يفضل بين  عمر 11 ــ 12 سنة) وأيضاً الكبار بين عمر 19 و64 سنة يجب أن يأخذوا جرعة مفردة من هذا اللقاح.


 


بالنسبة للكبار فوق عمر 65 سنة الذين لم يتم تلقيحهم سابقاً ولديهم تماس مباشر مع الولدان فيجب إعطاؤهم جرعة من لقاح TdaP


ويجب أن يعطى هذا اللقاح أيضاً للأطفال بين عمر 7 و10 سنوات والذين لم يتم تلقيحهم بشكل كامل ضد السعال الديكي. ويمكن أن يعطى لقاحTdaP بصرف النظر عن توقيت إعطاء الجرعة الأخير للقاح Td.


 


ونلاحظ هنا أن الأحرف اللاتينية الكبيرة في اسم هذا اللقاح تعني استعمل المكوّنة المذكورة بقوّتها الكاملة. فعندما نكتب (TdaP) فإننا نعني أن مكوّنة الكزاز موجودة في هذا اللقاح بقوّة كاملة وكذلك السعال الديكي، أما الدفتريا فبقوّة قليلة. وأمّا حرف ( a) المذكور قبل (P ) فهو يرمز لكلمة (acellular) أي أن اللقاح فيه أجزاء من جرثوم السعال الديكي وليس الجراثيم الكاملة.


اللقاح


نعم كما هو مبيّن أعلاه


هل يعطى للكبار؟


 










اقرأ المزيد عن الموضوع في موقعنا


عن الكزاز … ولقاح الكزاز … وحكاية الفك المُـقـْفـَل!!


السعال الديكي… داء لم ينقرض بعد !!


 


 


عودة لصفحة لقاحات وأمراض

Close Menu