صدور كتاب (يوميات من عيادة طبيب أطفال في أمريكا)

صدور كتاب (يوميات من عيادة طبيب أطفال في أمريكا)

صدور كتاب (يوميات من عيادة طبيب أطفال في أمريكا)

أُعلن مؤخراً ( في ديترويت – ميشيغان ) عن إصدار كتاب (يوميات من عيادة طبيب أطفال في أمريكا)

Diaries of a Pediatrician’s Office

 للدكتور باسل الخطيب.

يمثل هذا الكتاب التجربة العملية للمؤلف من خلال ممارسة طب الأطفال عبر ما يتجاوز عِقدين من الزمن، وهو يتناول المواضيع الطبية بطريقة فريدة تجمع بين العلم الدقيق والأدب والتاريخ.

يتألف الكتاب من ستة فصول

الفصل الأول يتحدث عن (المواضيع العامة في صحة الطفل) حيث يتناول أبحاثاً مثل بزوغ الأسنان عند الأطفال، وقواعد استخدام كرسي السيارة، والأمراض الشائعة كالداء السكري وإقياءات الرضيع واليرقان والهيموفيليا والتالاسيميا وغيرها. كما يحوي أبحاثاً هامة عن مواضيع جدلية مثل آلام النمو عند الأطفال، وقضايا طبية معاصرة مثل الخلايا الجذعية وأهميتها في طب المستقبل.

ويتناول الفصل الثاني (التغذية عند الأطفال) كمبحث هام جداً يشغل بال أية عائلة. حيث يُفرد أبحاثاً مطوّلة عن الإرضاع الطبيعي وفرادته وأهميته، وأنواع الحليب الصناعي واستخدامات كل منه، كما يشرح مفاهيم غامضة لدى الكثير من الأهل مثل الحاجة الحقيقية للطفل من الحريرات في كل مرحلة من مراحل الحياة، والوقت الملائم لإضافة الأطعمة الصلبة لطعام الرضيع، وكيفية إطعام الطفل في عامه الثاني. وأيضاً يبحث مفاهيم هامة كضرورة الألياف في تغذية الطفل والكمية الملائمة لكل عمر، ومضادات التأكسد والفيتامين (د)، والفيتامين (آ) … إضافة إلى مواضيع جدلية هامة مثل هرمون الشبع وهرمون الجوع والكولسترول الصديق والعدو، ومفاهيم غذائية جديدة مثل الفيتوكميكال ودوره الفريد في الغذاء.

أما الفصل الثالث فيبحث (الأمراض الإنتانية في الأطفال) ويبدأ بمقدمة هامة ومبسطة عن الجراثيم والفيروسات والطفيليات والفطور. كما يشرح بعض المفاهيم غير الشائعة مثل مفهوم (البريون) كعضو ممرض نادر. ثم يتحدث عن الإنتانات الشائعة في الأطفال مثل التهابات الأذن الوسطى والجيوب والبلعوم والإنتانات الهضمية والحمى المالطية. ويتحدث بالتفصيل عن إنتانات الكبد الفيروسية، ويفرد بحثاً مطوّلاً علمياً وتاريخياً عن الإيدز.

أمّا الفصل الرابع فهو بعنوان (أوبئة شغلت العالم) وهو عبارة عن وقفة تحليلية هادئة مع مجموعة من الأوبئة التي شغلت وسائل الإعلام خلال العشرين عاماً الماضية كإنفلونزا الخنازير وإنفلونزا الطيور وداء زيكا و(سارز) ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية وداء (إيبولا).

ويتناول الفصل الخامس (المواضيع التطورية والسلوكية والتربوية) حيث يفرد فصولاً هامة لأمراض جدلية مثل التوحد الطفلي ومتلازمة نقص الانتباه وفرط الحركة، إضافة إلى الحديث عن الخوف والرهاب والتأتأة وغيرها من المواضيع التي تثير تساؤلات لدى الأهل.

وأما الفصل السادس والأخير، فهو بعنوان (مع الناس…. قصص من الحياة والاغتراب) وهو يحوي قصصاً واقعية عاشها المؤلّف وسمعها من الناس بشأن الاغتراب وتعقيدات الحياة في العالم الغربي بالنسبة للقادمين إليه من البلاد العربية.

هو كتاب فريد بقلم اختصاصي مارس طب الأطفال لسنوات طويلة بشكله العلمي العملي.

يبلغ حجم الكتاب 716 صفحة من القطع الكبير، تجليد ملوّن فني.

الناشر

Coral Palace Publishing

بالتعاون مع مكتبة الأمان

Al-Aman Bookstore

يمكن الحصول على الكتاب على المواقع التالية

Diaries of a Pediatrician’s Office – يوميات من عيادة طبيب أطفال في أمريكا – Al-Aman Bookstore & Publisher

Diaries of a Pediatrician’s Office – يوميات من عيادة طبيب أطفال في أمريكا | eBayAl-Aman Bookstore-Michigan-USA on Instagram: “يوميات من عيادة طبيب أطفال في أمريكا دليلك المبسط لصحة الطفل الدكتور باسل زكي الخطيب كتاب علمي فريد، يتناول فيه المؤلف مواضيع هامة متعلقة…”

Close Menu