أحلام الفيتامين E

 


 


أحلام الفيتامين E


 


سألني: ماذا تعرف عن الفيتامين E؟


 قلت: أعرف أنه فيتامين جيّد!


 *   وهل هذه إجابة؟! أنا سألتك عن معلومات نوعية عن هذا الفيتامين! لماذا أخذ الكثير من الشهرة على أنه فيتامين الشباب؟


 ــ  الآن بدأنا نتكلّم. سؤالك الأوّل ليس له رد سوى جوابي الأوّل. ولكن طالما أنك بدأت تسأل أسئلة معقولة فدعنا الآن نتكلّم!


أوّل ما أحب أن أقوله لك هو أن العلماء ــ على العموم ــ يعتبرون الفيتامين E سيد مضادات التأكسد التي تكلّمنا عنها في حديث سابق. وهذه الزمرة من الفيتامينات تعمل على تنظيف الجسم البشري مما يدعى الجذور الحرة Free Radicalsالتي تسبب السرطانات. وبالتالي فقد سمي الفيتامين E فيتامين الشباب لأنه يمنع بعض آثار التقدم في السن على أنسجة الجسم البشري بما فيها الجلد. و (ربما) كان هذا أهم أعماله.


*  وهل له وظائف أخرى؟


 ــ  إن معظم الوظائف الأخرى هي في واقع الأمر وظائف (افتراضية). إن العادة أنه كلما ظهرت لواحد من الفيتامينات أو المغذيات ميزات هامة قام العلماء بدراسات متعددة بحثاً عن فوائده في مجالات مختلفة، وهذا أمر جيد ولكنه قد يؤدي في بعض الأحيان إلى نوع من الفوضى والتشويش.


 *  ولماذا التشويش؟  


ــ  التشويش يأتي من عدم التنظيم والسرعة في الوصول إلى الاستنتاج، فالإنسان صاحب حاجة يبحث عنها وهي في مثالنا (الصحة والشباب) وصاحب الحاجة أرعن كما يقولون. فقد توصّلت الكثير من الأبحاث (المتعجّلة) إلى أن هذا الفيتامين يمنع أمراض القلب ثم أثبتت أبحاث أكثر تمهّلاً أن هذا القول مبالغ فيه.وهنالك الكثير من الأبحاث (المتعجلة) اليوم، منها أبحاث (تقترح) أن هذا الفيتامين (ربما) يمنع حصول تخلخل العظام لدى النساء في سن اليأس. وهنالك دراسات تقول إنه (ربما) أنقص من احتمال حصول سرطان البروستات لدى الرجال. كما أن بعض العلماء يذكرون أنه (ربما) خفف من آلام العضلات في حال تشنجها. وتوجد إحصائيات توحي أنه (ربما) قلل من مضاعفات الداء السكري عند الأطفال.وهنالك أقوال تتردد في الأوساط العلمية في أنه (ربما)  منع احتراق الجلد الناجم عن أشعة الشمس. ولا تنس البحث الأخير الذي استنتج أصحابه أن هذا الفيتامين (ربما) منع حصول داء ألزهايمر. ومن المعروف أن هذا الفيتامين (ربما) ساعد في التخفيف من العقم عند الرجال، وهذا الأخيرة هي ــ في الحقيقة ــ  أوّل (ربما) تم إنشاؤها عندما تم التعرّف على هذا الفيتامين.


*  ماهي المواد الغذائية التي تحوي كميات جيدة من الفيتامين E؟


ــ   هنالك زيت بذور نبات الشمس والصويا والذرة وبذور القطن وزيت كبد السمك والمكسرات. أما إذا كنت لا تحب أن تتناول هذه الزيوت فهنالك حبوب وزيوت الفيتامين E وهي متوفّرة في أماكن بيع الأدوية الصحية ويمكنك أن تأخذ حتى 400 وحدة من هذا الفيتامين في اليوم.


*  لقد أصبحت خصائص الفيتامين E أكثر وضوحاً في ذهني بعد حديثنا اليوم. فعلى الرغم من أن معظم فوائده افتراضية إلاّ أنها في حال صحتها أمر مشجع بالفعل.


ــ   لا أجد أي بأس في تناول الفيتامين E مع معرفة حقيقة أمره.


 *  وهنالك قضية تشغل بالي أيضاً.


ــ   ماهي؟


*   لماذا لا يقوم الأطباء العرب بتعريب أسماء الفيتامينات بحيث يشار إليها بأسماء خاصة غير هذه الحروف التي لا تعني لسامعها أي شيء.


ــ   حُق لك أن تسأل هذا السؤال. وبهذه المناسبة فأنا أحب أن أقول لك إنني قد عرّبت اسم الفيتامين E فعلاً.


 * وما هي التسمية التي أطلقتها عليه؟


 ــ   الفيتامين (ربما)!

Close Menu