صديق جديد للقلب اسمه الشوكولا!!

صديق جديد للقلب اسمه الشوكولا!!


قال لي صديقي وقد رآني أستمتع بتناول قطعة صغيرة من الشوكولا: ماذا تفعل؟


 قلت: ما ترى! آكل قطعة من الشوكولا.


 *  ولكن ما أعرفه عنك هو أنك من دعاة الغذاء الصحي.


 ــ صدقت، وها أنا أريك أنني أمارس ما أعظ به!


 *  تمارس ما تعظ به من خلال تناول الشوكولا؟ ألا تعلم أن من أهم قواعد الغذاء السليم تجنّب السكريات؟


ــ  الإقلال من السكريات نعم! أما تجنّبها تماماً فلم يقل أحد بذلك، إلا إذا كنت تمارس أنواعاً خاصة من الريجيم مثل ريجيم آتكينز مثلاً. ولكنني أحب أن أقول لك هنا إنني اكتشفت في الفترة الأخيرة ــ تحديداً في شهر كانون الثاني من هذا العام ــ صديقاً جديداً للقلب اسمه الشوكولا!


*  ولماذا في ذلك الشهر تحديداً؟


ــ  لأن مقالاً نشر في عدد كانون الثاني من مجلة (الجمعية الغذائية الأمريكية) يتحدّث بهذا الشأن. ولم تكن كاتبة المقال عادية بل هي باحثة لها وزنها في مجال التغذية.


 *  من هي؟


 ــ  فرانسين ستاينبرغ، هل سمعت عنها؟


 * أبداً!


ــ  ولا أنا ! …. حتى قرأت المقال طبعاً! ولكن تبين لي من خلال البحث والاستقصاء أنها ذات كلمة مسموعة في هذا الاختصاص. ومقالها ــ الذي أحدث أصداءً هامة في الأوساط الطبية الغذائية ــ يتحدّث عن الشوكولا (وخصوصاً النوع الداكن منها) ويذكر ميزات لها كانت تغيب عن أذهان الكثير من الباحثين.


وفائدة الشوكولا للقلب متعددة الجوانب، فالجانب الأوّل هو احتواؤها على مجموعة من المواد المسماة (فلافونويد) وهذه المواد تعمل على إنقاص الكولسترول (المُعادي) أو (السيئ) أو ما يدعى بالشحوم البروتينية منخفضة الكثافة LDL وهي بالتالي تعمل على منع الكولسترول من التراكم على بطانة الشرايين القلبية المسماة (الشرايين الإكليلية)، ولا نبالغ إذا قلنا إن قضية العلاقة بالكولسترول المعادي (الذي يؤدي إلى تراكم الشحوم في أوعية القلب) والكولسترول الصديق الذي يدعى بالشحوم البروتينية عالية الكثافة HDL (الذي يؤدي إلى إزاحة الشحوم عن أوعية القلب) هي الميزان الذي يزن به علماء الصحة أي غذاء قبل أن يطلقوا عليه اسم الغذاء الصحي أو الغذاء الضار.


ومجموعة (فلافونويد) الموجودة بكثرة في الشوكولا أثبتت كونها غذاءً صحياً! ويضاف إلى ذلك أن الشوكولا تحوي بعضاً من الشحوم غير المشبعة وحمض (الأوليك) وهما من المواد المفيدة للغرض المذكور نفسه.


سألني  ــ وهو يختلس قطعة  من قرص الشوكولا الموجود أمامي على الطاولة ــ :ولكن كيف لم يكتشف العلماء هذه الفوائد إلاّ الآن؟


 قلت: في واقع الأمر فإن أولى الإشارات إلى فوائد الشوكولا كانت في القرن السابع عشر، فهم كانوا (يعتقدون) بفائدتها لصحة الجهاز الهضمي والقلب،  ولكنهم لم يكونوا يمتلكون معلومات دقيقة في ذلك الحين.


 قال لي ــ وهو يمضغ حصته من الشوكولا بنهم ــ : أشكرك من أعماق قلبي، هذا (أحلى) خبر غذائي سمعته منذ فترة طويلة! سأذهب بعد أن تنتهي جلستنا هذه إلى محل أعرفه يبيع شوكولا ممتازة، وسأشتري لزوجتي أنواعاً منها…أنا وزوجتي نحب الشوكولا، وقد حان الوقت كي نتناول منها ما يحلو لنا.


 قلت: أخطأت يا صديقي!


*  حيّرتنا يا أخي، لقد أمضيت حديثك كله وأنت تتحدث عن فوائد الشوكولا، فدعنا نأكل منها ما نشاء ونضرب عصفورين بحجر، المتعة والفائدة!


 ــ  لقد كانت بيننا أحاديث سابقة فيما يخص الغذاء، أليس كذلك؟


 *  بلى.


 ــ  ووفقاً لما تحدثنا به سابقاً، ما هي أهم قاعدة في الغذاء الصحي؟


*  الاعتدال على ما أذكر.


 ــ  وإذاً؟


 *  حسناً…. سأذهب إلى السوق وأشتري قطعة صغيرة من الشوكولا أقتسمها مع زوجتي بعد العشاء!


 ــ  هذا هو الكلام!


 

Close Menu