السؤال والجواب في حَبّ الشباب!

 



السؤال والجواب في حَبّ الشباب!


 


” إدامة أكل البيض


تولّد الكلف في الوجه “


 


 


عبيد الله بن بختيشوع


 


طبيب من العصر العبّاسي



 



 


سيدة كريمة اتصلت بي وقالت: لقد سألتكَ في الماضي أسئلة طبية كثيرة متعلّقة بأطفالي الصغار. و اليوم سأسألك سؤالاً خارجاً عن الموضوع. فسؤالي اليوم متعلّق بقضية تهم الشباب.


 


 قلت: شكراً لكِ فيبدو أن سؤالك سيخرجنا من الموضوع الطبي إلى مواضيع أوسع! لعلّكِ تريدين أن تسأليني عن أجمل بيت شعر قرأته عن الشباب؟  إن أجمل بيت قرأته في هذا المجال هو مطلع قصيدة الأخطل الصغير التي يقول فيها:  الهوى والشباب والأمل المنشود ……..


 


وقاطعتني السيدة قائلة: لا يا دكتور. إن سؤالي متعلّق بأمر آخر.


 


 ــ  ماهو؟


 


*  سؤالي متعلق بموضوع محدد تماماً هو حَبّ الشباب.


 


 ــ  ماذا؟


 



 


قصة ماهر


 


 


 *  فما هو حب الشباب؟


 


 ــ  حب الشباب (أو العدّ)Acne  هو عبارة عن مرض جلدي يصيب الغدد الدهنية مما يؤدي إلى انسداد مسامات الجلد وظهور حبوب يظهر أغلبها على الوجه ولكنها قد تصيب الظهر والصدر و الكتفين. وهو في الواقع أشيع آفة جلدية في الولايات المتحدة الأمريكية حيث يبلغ عدد المصابين بها 17 مليوناً من الناس.


 


 *  وما أسبابه؟


 


 ــ  هنالك سببان أولهما العامل الوراثي والثاني هو العامل الهرموني. إن التغيرات الهرمونية التي تحصل في مقتبل الشباب تؤدي إلى المشكلة والتي تتلخص فيما يلي: إن هنالك على الجلد غدداً تدعى الغدد الدهنية أو الزهامية وهي تصب مفرزاتها في منبت الشعر. وبالتالي فإن المسامات الجلدية تصاب بالانسداد مما يؤدي إلى تراكم المواد الدهنية داخل الجريب الشعري ويشجع على إصابة هذا الجريب بالالتهاب الذي تساهم فيه جراثيم موجودة عادة على الجلد تدعى (الجراثيم العدّية)، فتظهر هذه الحبوب التي قد تتخذ أشكالاً عديدة أهمها ما يدعى بالزؤان  والذي يتميز برأس أبيض أو أسود. وهنالك أشكال أخرى كالحطاطاتpasutles والعقيدات noduesوالكيسات cystsكل منها يتميّز بصفات مختلفة يدل عليها اسمها ولا مجال لوصفها في هذه العجالة.


 


عبيد الله بن بختيشوع!!


 


*  وهل هنالك عوامل أخرى تؤدي إلى حصول حب الشباب؟


 


 ــ  نعم! منها الشدة النفسية والانزعاج إضافة إلى تلوّث الجو.


 


 *  أصحيح أن تناول الأطعمة الدسمة يزيد من حصول العد؟


 


 ــ  سؤالك هذا يذكرني بقول قديم لطبيب سرياني عاش في العصر العباسي اسمه عبيد الله بن بختيشوع. فقد كان يقول: (إدامة أكل البيض تولد الكَلَف في الوجه) وذلك لارتفاع نسبة الدسم فيه. وأحب أن أقول إن هذا الكلام فيه جانب من الصحة. فدور الأطعمة الدسمة في هذا الأمر وارد ولكنه محدود.


 


 *  وهل الإصابة بهذا المرض مقصورة على الشباب؟


 


ــ  إن 85% من المصابين هم من الشباب واليافعين ولكن المرض قد يحدث في أي عمر.


 


 


 


هل مِن علاج؟


 


*  إن أهم سؤال أحب أن أسألك إياه هو هل هنالك علاج لحب الشباب؟


 


ــ  علاج؟ بل علاجات! إن هنالك الكثير من الأدوية التي تفيد في علاج حب الشباب. وإن أهم هدف للعلاج هو منع حصول الندبات. ويمكنني أن أختصر الأدوية المستخدمة في المداواة بالأدوية الموضعية (كالمراهم و الكريمات) والأدوية الجهازية (كالحبوب). إن الآلية التي تعمل بها هذه الأدوية هي التخلّص من الانسداد الحاصل في مسامات الجلد والقضاء على الالتهاب. وبالتالي فإننا نستخدم أحياناً المضادات الحيوية على شكل حبوب كما نستخدم المراهم الموضعية وبعض أنواع الصابون التي تؤدي إلى فتح المسامات ولا تخفى أهمية غسل الوجه يومياً وتجنّب المواد التجميلية الضارة التي تستخدمها الفتيات والتي قد تؤدي إلى تفاقم انسداد المسام الجلدية. ولابد من أن يعلم المريض أن معالجة حب الشباب طويلة الأمد فالأمر يحتاج إلى شهر أو شهرين قبل أن نلاحظ التحسّن. وفي بعض الحالات فقد يضطر الطبيب إلى استخدام حقن جلدية تطبق على الحبوب للتخلص من الآفات الجلدية ولكن هذا مستخدم فقط في الحالات المعنّدة.


 


رسالة إلى ماهر


 


*  إن ولدي قد جعل من هذه الحبوب شغله الشاغل فكثيراً ما أجده يقوم بحكها وعصرها. فهل هذا الأمر مناسب؟


 


 ــ  إن أهم رسالة أحب أن تنقليها إليه هي أن عليه تجنّب عصر الحبوب بأي شكل من الأشكال. إن عصر الحبوب لا يفيد أبداً في إزالتها ، هذا من جهة. ومن جهة أخرى فإنه يعرّض لحصول الندبات التي قد تبقى على الوجه مدى الحياة. إضافة إلى ذلك فإن بعض المرضى قد يلجؤون إلى الحك الشديد للحبوب أثناء غسلها وهذا خطأ والصحيح هو إجراء الغسل بلطف بوساطة الماء و منظف خفيف. ولا بد من غسل الجلد بعد التمارين التي تؤدي إلى التعرّق. كما يجب تجنّب التعرض المديد للشمس. ومن المفيد الحذر أثناء حلاقة اللحية مع محاولة تجنب أذية الحبوب.


 


 


سؤال أخير


 


*  أشكرك على الإيضاحات التي قدمتها لي اليوم وسأقوم بنقل الرسالة إلى ولدي وسنحاول الحصول على موعد لنزورك في العيادة لتصف له العلاج الملائم. وانتهت المكالمة.


 


 وبعد أقل من ساعة اتصلت السيدة من جديد وقالت لي: لقد نقلت رسالتك إلى ماهر وهو يشكر لك إيضاحاتك ولكن لديه سؤالاً أخيراً.


 


 قلت: تفضلي.


 


 قالت: لقد ذكرت لي مطلع بيت من الشعر ولكنني قاطعتك قبل أن تكمله.


 


 قلت: نعم … الهوى والشباب والأمل المنشود…


 


 قالت: وماهر يحب أن يسألك: ماهي تتمّة البيت؟ !


 


 

Close Menu