الرئيسة    
السيرة الذاتية
رسالة الموقع
طب الأطفال
العيادة
أخبار الطب
واحة الأطفال
المنطقة الحرة
مشاهير الطب
التصوير الديجيتالي
 
 
اللقاحات أرسل سؤالاً أسئلة و أجوبة سجل الزوار إعلام
   
اشترك في القائمة البريدية 

 مواضيع الساعة 
ما هو فيروس (إيبولا)؟ .
فيروس الكورونا والمتلازمة التنفسية للشرق الأوسط .
ما يجب أن تعرفه عن موسم الإنفلونزا 2013 .

واحة الأطفال 


إبراهيم ومنه


Hassan




محمد اتس


ميرنا حمدى


محمد اتس

  ادخل و أضف ألبوماً لطفلك
Add your child's album

  أحدث المقالات  
فيروس الكورونا والمتلازمة التنفسية للشرق الأوسط .
التهاب الأنف التحسسي .
القهوة بين الحقيقة والأسطورة .

  الأكثر قراءةً  
ما هي أعراض بزوغ الأسنان؟ .
ماهي الوضعية الملائمة لنوم الرضيع؟ .
ماذا أطعم طفلي بعد عيد ميلاده الأوّل؟ .

تحويل درجات الحرارة
أدخل الدرجة التي ترغب بتحويلها:
اختر نوع الدرجة التي أدخلتها:
      ° Fahrenheit 
° Celsius
اضغط ليتم التحويل..
يعادل
   الرئيسة   اللقاحات 

 

  

 

عن السفر .... ولقاحات السفر .... والحكايات الأخَر!

 

موسم الصيف عاد! والصيف فصل سعيد لدى الجالية العربية في أمريكا، ففيه عادةً يقوم الناس بزيارة أوطانهم الأصلية. وإذا كان السفر مرتبطاً ــ في الذاكرة العربية ــ بالبعد والفراق والحزن، فإن السفر بالنسبة لجاليتنا العربية هو موسم لقاء ولم شمل ورؤية للأهل والأحبة. وإذا كان الأدب العربي حافلاً بقصائد حزينة تحكي حكايات السفر، فإن الأدب المهجري حافل بالشوق إلى الوطن والشوق إلى السفر إليه! ومن قرأ بعضاً من قصائد شاعر كنسيب عريضة مثلاً لعرف معنى ما أقول. هذا ملخص مختصر لحكاية الأدب العربي مع السفر، أما قضية السفر والعناية الطبية فلها حكاية أخرى.

 

أطفالنا والسفر

 

كلّما عاد موسم السفر كثرت الأسئلة التي نتعرّض لها في عياداتنا بشأن ما يجب على الأهل أن يفعلوه بالنسبة لأطفالهم. هل يجب أن يعطى الأطفال لقاحات خاصة؟ هل يجب أن يضع الأهل في جعبتهم أدوية معيّنة تستخدم أثناء الرحلة؟ وما هي الأمراض التي يجب أن يتقيها الأهل؟ وما هي علاجاتها؟

 

اللقاحات

 

قالت لي الأم: نحن نعتزم السفر إلى الوطن بعد أسبوعين. وقد أحببت أن أسألك: ما الذي يجب أن أفعله بالنسبة لأطفالي الثلاثة سامر ومنير وسمر؟ لقد سمعت أنك تقوم بإعطاء لقاحات خاصة للأطفال المسافرين.

 

 قلت: هذا صحيح.

 

* وما هي هذه اللقاحات؟

 

 ــ  هنالك لقاحان لا بد من إعطائهما، الأوّل هو لقاح السحائيات والثاني هو لقاح التهاب الكبد (آ).

 

*  أنا أعتقد إذاً أن أطفالي لا يحتاجون لأية لقاحات.

 

 ــ لماذا؟

 

 *  لقد قمتَ بإعطاء أطفالي جميعاً لقاحات التهاب السحايا والتهاب الكبد حسب الجدول الملائم الذي أعطيته لي منذ سنوات.

 

ــ  هذا ليس صحيحاً. لقد قمت بإعطاء أطفالك لقاحات التهاب السحايا والتهاب الكبد ولكن هذين اللقاحين يختلفان عن تلك اللقاحات التي أعطيت سابقاً.

 

 * وكيف ذلك؟

 

السحايا والسحائيات

 

ــ  لأقمْ أولاً بإعطائكِ  فكرة عن التهاب السحايا.  هذا المرض هو عبارة عن داء التهابي أنتاني يصيب الأغشية المحيطة بالدماغ والنخاع الشوكي. وهنالك العديد من الفيروسات والجراثيم التي تصيب السحايا. ولدينا الآن في أمريكا لقاحان نعطيهما للوقاية من هذا الداء الخطر. أوّلهما هو لقاح جراثيم (الإنفلونزا).

 

 *  الإنفلونزا المسببة للمرض الشهير الذي يتجلّى بالحرارة وسيلان الأنف؟

 

 ــ لا! ذلك مرض فيروسي بسيط في أغلب الأحوال. أما التهاب السحايا بجراثيم الإنفلونزا التي تسمى باللغة العربية (المستدميات النزلية) وهي ترجمة لكلمتي (هيموفيلوس إنفلونزا) فهي مرض آخر وإن تشابهت الأسماء واللقاح الذي يمنع الإصابة به يسمى بالإنكليزية  H.I.B.  اختصاراً.

 

 أما اللقاح الآخر الذي نعطيه للوقاية من التهاب السحايا فهو لقاح (المكورات الرئوية) المسمى Prevanar وهذا يحمي الطفل أيضاً من نوع آخر خطر لالتهاب السحايا.

 

أما اللقاح الذي يعطى أثناء السفر فهو لقاح (المكوّرات السحائية) Meningococci وهي نوع ثالث وخطر من الجراثيم ينتشر في البلاد العربية ويمكن أن يسبب التهاب السحايا وأمراضاً أخرى كإنتان الدم الشديد.

 

 * وكيف تتم العدوى بهذا المرض؟

 

 ــ  من خلال التماس مع المصابين ومن خلال السعال والعطاس أي ما يدعى (القطيرات التنفسية) وهذا يجعل تجنب المرض أمراً صعباً. فالجراثيم يمكن أن تنتقل من طفل إلى آخر من خلال أي لقاء عائلي أو اجتماع في مصيف أو أي شيء من هذا القبيل، مما يجعل اللقاح أفضل وسيلة للوقاية منه. وهو يعطى لكل من تجاوز السنتين من العمر قبل السفر بأسبوعين. 

 

التهاب الكبد

 

*  وماذا عن لقاح التهاب الكبد؟

 

 ــ  إن لقاح التهاب الكبد الذي نعطيه هنا في أمريكا يحمي مما يدعى التهاب الكبد (ب). أما الذي نستخدمه كأحد أساليب الوقاية في السفر فهو التهاب الكبد (آ). والفرق بينهما كبير.

 

*  وما هو؟

 

ــ  التهاب الكبد (ب) هو مرض ينتقل عن طريق الحقن الوريدية والعضلية ونقل الدم ووسائل أخرى، أما التهاب الكبد (آ) فهو أقل خطراً من التهاب الكبد (ب) ولكن المشكلة فيه هو أن انتقاله يمكن أن يتم عن طريق الماء والطعام الملوّثين وهو ينتشر في العالم الثالث بشكل كبير جداً مما يجعل الوقاية منه أمراً ضرورياً. إن الإصابة بأي نوع من التهابات الكبد تؤدي إلى ما يدعى باليرقان وهو اصفرار الجلد إضافة إلى الحرارة وضعف الشهية والتعب. ولكل من أشكال التهاب الكبد أعراض خاصة مختلفة ومضاعفات تختلف في شدتها عن الأنواع الأخرى. ولكن النقطة الرئيسة في السفر هي إعطاء لقاح التهاب الكبد (آ) لسهولة الإصابة به كما ذكرتُ لك.

 

 لمن تعطى اللقاحات؟

 

* ولمن يجب أن يعطى هذان اللقاحان؟ ألجميع الأطفال أم  لبعضهم فقط في ظروف خاصة؟

 

 ــ  لقاح التهاب الكبد (آ) يعطى بعمر سنة ثم يعاد بعد ستة أشهر. وأما لقاح السحائيات فيعطى بعد عمر سنتين.

 

 

الملاريا

 

* وهل هنالك أمراض خاصة منتشرة في بلادنا العربية وتجب الوقاية منها؟

 

ــ  لكل بلد عربي بعض الخصوصية من حيث انتشار الأمراض، وأحب أن أذكر شيئاً عن مرض الملاريا فهو منتشر في بعض البلدان العربية ولا بد من الوقاية منه.

 

 * وهل تقوم بإعطاء لقاح له؟

 

 ــ  لا يوجد لقاح للملاريا، والوقاية هي دوائية أو (كيماوية) كما يقال بالمصطلح الطبي. ونحن نعطي حبوباً خاصة مرة في كل أسبوع يستخدمها الشخص قبل سفره بأسبوع ويستمر بتناولها طالما كان في البلد الذي سافر إليه ويتابعها لمدة أربعة أسابيع بعد العودة. إن الملاريا مرض قاتل، والوقاية منه ضرورية جداً عند السفر إلى البلدان التي ينتشر فيها. واسم الدواء الذي نستخدمه للوقاية هو Mefloquine .

 

نصائح

 

سألتني الأم : وماهي النصائح التي توصي باتباعها عند السفر فيما يتعلّق بالوقاية من الأمراض الوبائية وغيرها؟

 

 قلت: النصيحة الأولى هي النظافة وتجنب المياه التي لا يعرف مصدرها، ويفضل في بعض الظروف شرب المياه المعبأة في زجاجات ولا سيما عند السفر إلى المناطق الريفية التي قد تكون مياهها ملوّثة. فاللقاحات تحمي فقط من (بعض) الأمراض الوبائية وليس من جميعها. فالجراثيم التي قد تلوّث المياه أو الطعام أكثر من أن تعد. ويضاف إلى ذلك طبعاً الحرص على غسل الخضار والفواكه بالمياه والصابون وعدم تناول الخضار غير المطبوخة إلاً بعد التأكد من نظافتها التامة قدر الإمكان. إضافة إلى ذلك فأنا أقوم عادةً بإعطاء أهل الأطفال المسافرين ما أدعوه (عبوّة السلامة) وهي عبارة عن مجموعة من الأدوية التي يكثر أن يحتاج إليها الأهل كالمضادات الحيوية وخافضات الحرارة ومضادات السعال وغيرها. ولكن النصيحة التي أقولها لكل أب وأم هي عدم إعطاء هذه الأدوية هناك إلا بإشراف الطبيب. فالطبيب في كل بلد يعرف الجراثيم المنتشرة فيه في فترة معينة  من السنة ويعلم فيما إذا كانت هنالك أوبئة خاصة، وهو بالتالي يستطيع أن يقدم النصيحة الملائمة في هذا المجال.

 

 السلامة

 

بعد أن قمت بإعطاء الأطفال الثلاثة لقاحات السفر أعطيت الأم وصفة (عبوة السلامة) ، ذهبت الأم إلى الصيدلي وأحضرت الأدوية ثم عادت إلى عيادتي وسألتني عن طريقة استخدام كل منها وعن جرعاتها الملائمة.

 

 قالت لي: أنا الآن أشعر بالارتياح فنحن قمنا الآن على الأقل بكل ما نستطيع أن نفعله من جهة حمايتهم من الأمراض، وأنا أشكرك على نصائحك وسنحاول أنا وزوجي أن نتبعها بشكل دقيق.

 

 قلت: أهلاً بكِ في أي وقت. وأرجو لكم جميعاً سفراً سعيداً.

 

 *  نسيت أن أسألك عن شيء واحد.

 

ــ  ما هو؟

 

 *  لماذا تسمي مجموعة الأدوية التي أعطيتها لنا (عبوّة السلامة)؟

 

ــ  ماذا يقول لكم الناس حين يودعونكم قبل السفر؟

 

*  يقولون (رافقتكم السلامة)!

 

 ــ  هذه عبارة اجتماعية جميلة وهي تحمل مشاعر رقيقة. وعندما أعطيكم (عبوّة السلامة) فكل ما أحاول أن أقوله لكم هو (رافقتكم السلامة) ولكن على طريقتي الخاصة .... الطريقة الطبية!

 

 


 برمجة وتصميم  المركز التقني لتكنولوجيا المعلومات  www.tec-c.net - 2011

جميع المقالات والصور المنشورة هنا خاصة بالموقع ويمنع نقلها أو اقتباسها إلاّ بإذن ــ الحقوق محفوظة